الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 08:59 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تحصل على 200 ألف جنيه بعد 4 شهور بزراعة سهلة وبسيطة؟

محصول الكمون
محصول الكمون

قال محمد النقيب، مزارع كمون ، إن الكمون يدر عليهم عائد اقتصادي جيد، حيث يزرع في الدلتا بداية شهر ديسمبر ويستمر لمدة 120 يوما تقريبا.

أضاف النقيب، أن الكمون مناسب في ظل ندرة المياه لأنه موفر لها، إذا لا يروى إلا مرة واحدة فقط بعد الزراعة كما أنه سهل الرعاية والحصاد، مشيراً إلى أن المحصول مطلوب في التصدير حيث تحتل مصر المرتبة الخامسة عالميا في قائمة الدول المصدرة للكمون إذ يتميز الكمون المصري بميزات نسبيه أهمها النضج المبكر مقارنة بالمنافسين في سوريا.

وأردف مزارع الكمون ، أن الكمون المصري مطلوب في أوروبا، خاصة فرنسا ولنا قدرة كبيرة على منافسة الدول المنتجة للكمون في جنوب شرق أسيا، لافتاً إلى أن الكمون المصري مطلوب في أوروبا خاصة فرنسا ولنا قدرة كبيرة على منافسة الدول المنتجة للكمون في جنوب شرق أسيا.

إعداد وتجيز الأرض لزراعة الكمون

أوضح خبير زراعة الكمون، أن خدمة فدان الكمون تحتاج إلى 4 أجولة من سماد سوبر فوسفات و جوال واحد من الكبريت الزراعي و جوال واحد من سماد سلفات البوتاسيوم مع إضافة 4 أجولة سلفات نشادر .

وشدد ، على ضرورة تسوية الأرض بالليزر للحفاظ لتمهيد عمليات الزراعة بنجاح لافتا إلى أن يروى رية الزراعة ثم رية المحاياة فقط.

رعاية محصول الكمون

وأفاد بأن أول طرق رعاية المحصول هي انتقاء البذور الجيدة من مصادر موثوقة ومعاملة المحصول بالمعاملات الزراعية السليمة، فنباتات الكمون تمكث في التربة 120 يوما يتوجب خلالهم ضرورة المحافظة عليها من الإصابات بالآفات المختلفة خاصة الحشرية والفطرية والحشائش مع الفحص الدوري والمتابعة للاكتشاف المبكر للأمراض التي يمكن أن تصيب النباتات،وذلك من خلال اتباع التعليمات الصادرة من وزارة الزراعة والخاصة برعاية الكمون.

النضج والحصاد

وتقلع النباتات وتقلب للمحافظة على مناطق تواجد المادة العطرية التي تعطي الجودة العالية للمحصول، ثم تنشر النباتات المقلعة لمدة 8 أيام وحتى تمام تصفية العرش في الحبوب ثم يتم الدراس والتعبئة في أجولة إلى أن يعاد غربلته وتنقيته مرة أخرى.

تسويق محصول الكمون

وأعتقد البعض، أن تسويق محصول الكمون أمر غاية الصعوبة إلا أن الحاج محمد النقيب أكد أنه سهل جدا لأن الكمون محصول عالمي مطلوب خارجيا على مستوى العالم إذ أن استهلاكه في كل دول العالم ما يتح فرص كبيرة أمام تصديره.

اقتصاديات إنتاج الكمون

يصل متوسط إنتاجیة فدان الكمون 800 كجم نقاء 100 %
وتتراوح أسعار الكمون 140 جنية بدون تنقية و250 جنيه بتنقية 100% صالحة للتصدير ليكون إجمالي إيرادات الفدان 200 ألف جنيه تقريبا بعدما يتكلف 70: 80 ألف جنية تقريبا طوال الموسم فيصبح صافي أرباح الفدان 120: 130 ألف جنيه.