الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:37 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

الحسين فرحات أثناء جولته لدعم المزارع السمكية
الحسين فرحات أثناء جولته لدعم المزارع السمكية

أجرى اللواء أ.ح الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، زيارة تفقدية إلى بعض المزارع السمكية الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، اليوم، ضمن سلسلة من الجولات الميدانية التي يجريها المدير التنفيذي، دوريًا على مستوى المناطق التابعة للجهاز على مستوى الجمهورية، بهدف ترسيخ قاعدة الاستزراع السمكي، وبحث سبل التعاون مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة، والوقوف على أي معوقات وإزالتها على الفور.

وقد أفتتح اللواء أ.ح الحسين فرحات الجولة بزيارة إلى المركز المصري للاستزراع السمكي، التقى خلالها مع الدكتور إسماعيل رضوان صاحب المركز، وهو أحد أهم رواد الاستزراع السمكي في مصر، ويعتمد على الأساليب الحديثة في استزراع الأسماك، ومن أوائل الداعمين لاستزراع البلطي أحادي الجنس.

كما قام بالمرور على المزرعة السمكية الخاصة به، والتي تبلغ مساحتها حوالي 20 فدان مقسمة على أحواض صغيرة، حيث ينتج الفدان الواحد من 8 إلى 10 طن من الأسماك.

وأكد المدير التنفيذي أن الدولة المصرية وجهت جهودها نحو تنمية الثروة السمكية وتحقيق الإكتفاء الذاتي من الأسماك، وهو ما حرص جهاز حماية وتنمية البحيرات على تحقيقه في السنوات الأخيرة من خلال دعم قطاع الاستزراع السمكي في مصر، لما يلعبه من دور هام وفاعل في ضمان استدامة الأمن الغذائي المصري، لاسيما وأن مصر قد أحتلت المركز الأول إفريقيًا والسادس عالميًا في الاستزراع السمكي، ويساهم بنسبة 80% من إجمالي انتاج مصر من الأسماك.

كما لفت فرحات إلى أهمية التواصل الجاد بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والقطاع الخاص، كونه قطاع يمثل قوة حيوية ومحرك أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وليس شريكاً في عملية التنمية الاقتصادية فحسب، إنما يشكل عامل رئيسي في تعزيز الابتكار، وخلق فرص عمل للشباب.

وخلال الزيارة، حرص المدير التنفيذي للجهاز على التعرف على مشكلات قطاع الاستزراع السمكي والعقبات التي تجابهه، موجهًا بضرورة توحيد الجهود بين الإدارات المعنية (الإدارة العامة للشئون البيطرية - الإدارة العامة للبحوث - إدارة الجودة)، وتنظيم زيارات ميدانية للمزارع السمكية في نطاق المحافظة، بغرض تكويدها وتأهيل منتجاتها السمكية للتصدير إلى السوق العالمية، مؤكدًا جاهزية الجهاز بإداراته الفنية واستعداده لتقديم خدمات الدعم الفني والمشورة البيطرية للمزارعين، وفحص عينات المياه دوريًا من خلال القوافل البيطرية التي يطلقها الجهاز، وأضاف أنه يمكن تعزيز التعاون بين الجهاز والمركز من خلال إعداد دورات تدريبية للعاملين بالجهاز تخصصية في التفريخ.

من جانبه أوضح رضوان أن المركز به قاعات مجهزة لإعداد دورات تدريبية متخصصة في الاستزراع السمكي، واستعرض تاريخ نشأة الاستزراع السمكي في مصر، والطرق المختلفة له، وأساليب الري والصرف للأحواض السمكية بالمزرعة، كما قدم مقترحان لتحسين كل من جودة المياه والتغذية بأعلاف إقتصادية بأقل تكلفة كما هو مطبق في المزارع السمكية الخاصة.

وعقب الزيارة، توجه المدير التنفيذي لزيارة المفرخ السمكي للدكتور أحمد الشراكي، والذي يحوي صوب زراعية لإنتاج أسماك البلطي أحادي الجنس تعمل بطريقة السخانات للإسراع في عملية تفريخ البلطي خلال شهري فبراير ومارس، حتى تكون جاهزة بحلول شهر أبريل للبدء في استزراعها.

وقد استمع فرحات إلى المشكلات التي تواجه المزارعين، أهمها الإجراءات الخاصة بنقل الزريعة والأسماك من المزارع السمكية إلى أماكن البيع والتداول.

ووجّه رئيس الإدارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا للثروة السمكية بضرورة تسخير كافة الإمكانات المتاحة والتنسيق مع محافظة كفر الشيخ وشرطة البيئة والمسطحات المائية بهذا الشأن، ومتابعة التنفيذ أولًا بأول وحل المشكلات التي قد تطرأ خلال موسم الاستزراع، كما أشاد بإدارة الشراكي للمفرخ السمكي، مثمناً الجهود المبذولة لتعظيم الإنتاج.

رافق المدير التنفيذي خلال جولة اليوم كل من المهندس عصام عبد العظيم مدير عام الإدارة العامة للمزارع، والدكتورة أماني أحمد مدير عام الإدارة العامة للشئون البيطرية، والمهندس فخري عياد مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة، والمهندسة ولاء مجدي مدير إدارة الجودة، والمهندس عبده عبد الستار بإدارة المشروعات، والدكتور أحمد رضا بالإدارة العامة للشئون البيطرية، ومحمد كُريم بمكتب الدعم الفني للمدير التنفيذي، ومحمد أيمن بمكتب المدير التنفيذي، كما كان في استقبالهم المهندس محمد زيدان رئيس الإدارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا للثروة السمكية بكفر الشيخ، والمهندس حسن بدير مدير مزرعة الزاوية السمكية.

موضوعات متعلقة