الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:52 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يعلن استئناف تصدير البصل المصري إلى السعودية

البصل المصري يصل السعودية
البصل المصري يصل السعودية

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن استقبال الأسواق السعودية للبصل المصري.

جاء ذلك بناء على الاتصال الذي أجراه الوزير مع نظيره السعودي المهندس عبد الرحمن الفضلي، وزير الزراعة والبيئة والمياه بالمملكة، كما تم التواصل على المستوى الفني من خلال الحجر الزراعي المصري بنظيره السعودي، حيث تم إعادة تواجد البصل المصري على منصة استيراد المنتجات الزراعية الى المملكة العربية السعودية
يأتي ذلك في اطار جهود وزارة الزراعة لدعم منظومة الصادرات المصرية الي دول العالم.

وكانت أنباء قد وردت عن وقف شحنات كبيرة من البصل المصري في مينائي سفاجا وضباء، على خلفية رغبة الطرف السعودي في تنظيم الواردات الخارجية من البصل، وموازنة أسعاره مع المحصول المحلي.

الحجر الزراعي: لا توجد مخاطبات بوقف تصدير البصل

وفي حينه، قال الدكتور سعد موسى رئيس "الحجر الزراعي" المصري، إن المملكة السعودية لم تراسل الحجر ولا المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بوقف استقبال البصل المصري نظير مشاكل فنية.


وتسبب وقف السعودية استقبال البصل المصري في انهيار بورصة البصل السعرية، وتناقلت أنباء حول هبوط السعر لدى المزارعين إلى 4 جنيهات للكيلو، بعد أن فتحت البورصة في بداية التصدير هذا الموسم (أوائل إبريل) بسعر يقترب من 14 جنيها.

مطالب بتنظيم تصدير البصل

وطالب مصدرون بتهدئة معدلات التصدير إلى السعودية من البصل الجديد الأحمر، حتى يجف بالدرجة الكافية، وحتى يبلغ مرحلة تكسير متبقيات مبيدات ما قبل الحصاد، لعدم حدوث مشاكل في الأسواق الخارجية، ولحصاد سعر جيد بدلا من الحرق بالإغراق أو الاضطرار للبيع بالعمولة.

جدير بالذكر أنه تم استئناف تصدير البصل اعتبارا من أول أبريل الجاري مع بداية موسم الحصاد الجديد حيث تم تصدير اكثر من 6 آلاف طن حتى الآن إلى مختلف دول العالم بما فيها المملكة العربية السعودية.

موضوعات متعلقة