الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:15 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

الموجة الحارة تتسبب في أزمة لمحصول الأرز

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة إن عددا من مزارعي الأرز بدأوا في رصد ظهور اللون الأصفر والأحمر على أطراف أوراق الأرز العليا وجفاف الأوراق السفلية وضعف للنمو، وخاصة الأرز المنزرع مبكرًا.

إرتباك في عملية الامتصاص نتيجة الارتفاعات الكبيرة

أوضح أن هذه الأعراض تحدث نتيجة إرتباك في عملية الامتصاص نتيجة الارتفاعات الكبيرة في درجات الحرارة خلال الفترات الأولى من الزراعة وخاصة الموجات شديدة الحرارة المتتالية على مناطق زراعة الأرز في الدلتا.

أضاف أن إرتباك النمو خلال الأيام الماضية تسبب في نقص الفسفور والبوتاسيوم بالتحديد وتقزم النباتات بسبب نقص الزنك بالتبعية وقد يكون السبب الرش بمبيدات الحشائش بتركيز أعلى من المطلوب أو في توقيتات غير صحيحة أو بخلطات غير مناسبة.

أوصى رئيس مركز معلومات تغير المناخ بضرورة إضافة من 10 إلى 12 كجم حامض فسفوريك 70% من أقرب رية على أن تضاف على مرتين، مع عدم إضافة حامض الكبريتيك لأن حامض الفسفوريك يكفي.

أشار لضرورة تجفيف الحقل بعد ذلك لمدة 2-3 أيام ثم الري مع زيادة مياه الري بالتدريج مع زيادة عمر النبات، والرش المكثف بمحلول كبريتات الزنك 2 % بمعدل 4 كيلو جرام للفدان ويفضل الرش بالمساء بعد العصر، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان.

أهمية الرش بالأحماض الأمينية

لفت لأهمية الرش بالأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك أو أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1 كيلو جرام للفدان مضاف إليه مخلوط 400 جم طحالب بحرية و500 جم عناصر عالي الماغنسيوم والمنجنيز والحديد عليه 25 سم سيتوكينين لكل 300 لتر ماء للفدان.