الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 02:46 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الموجة الحارة تتسبب في أزمة لمحصول الأرز

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة إن عددا من مزارعي الأرز بدأوا في رصد ظهور اللون الأصفر والأحمر على أطراف أوراق الأرز العليا وجفاف الأوراق السفلية وضعف للنمو، وخاصة الأرز المنزرع مبكرًا.

إرتباك في عملية الامتصاص نتيجة الارتفاعات الكبيرة

أوضح أن هذه الأعراض تحدث نتيجة إرتباك في عملية الامتصاص نتيجة الارتفاعات الكبيرة في درجات الحرارة خلال الفترات الأولى من الزراعة وخاصة الموجات شديدة الحرارة المتتالية على مناطق زراعة الأرز في الدلتا.

أضاف أن إرتباك النمو خلال الأيام الماضية تسبب في نقص الفسفور والبوتاسيوم بالتحديد وتقزم النباتات بسبب نقص الزنك بالتبعية وقد يكون السبب الرش بمبيدات الحشائش بتركيز أعلى من المطلوب أو في توقيتات غير صحيحة أو بخلطات غير مناسبة.

أوصى رئيس مركز معلومات تغير المناخ بضرورة إضافة من 10 إلى 12 كجم حامض فسفوريك 70% من أقرب رية على أن تضاف على مرتين، مع عدم إضافة حامض الكبريتيك لأن حامض الفسفوريك يكفي.

أشار لضرورة تجفيف الحقل بعد ذلك لمدة 2-3 أيام ثم الري مع زيادة مياه الري بالتدريج مع زيادة عمر النبات، والرش المكثف بمحلول كبريتات الزنك 2 % بمعدل 4 كيلو جرام للفدان ويفضل الرش بالمساء بعد العصر، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان.

أهمية الرش بالأحماض الأمينية

لفت لأهمية الرش بالأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك أو أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1 كيلو جرام للفدان مضاف إليه مخلوط 400 جم طحالب بحرية و500 جم عناصر عالي الماغنسيوم والمنجنيز والحديد عليه 25 سم سيتوكينين لكل 300 لتر ماء للفدان.