الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:15 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

انخفاض حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور في أوروبا

سجلت أوروبا أقل عدد من حالات أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض بين الدواجن والطيور البرية منذ 2019/2020.

هذه هي النتائج الرئيسية للتقرير الأخير حول أنفلونزا الطيور الصادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA)، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC)، والمختبر المرجعي للاتحاد الأوروبي (EURL)، بناءً على البيانات المبلغ عنها في الفترة ما بين 16 مارس و14 يونيو 2024.

وأشار التقرير كذلك إلى أن المخاطر التي يتعرض لها عامة الناس لا تزال منخفضة.

يمكن ربط التحسن في الوضع فيما يتعلق بعدد حالات أنفلونزا الطيور في أوروبا بعدة عوامل، يمكن أن تشمل مناعة القطيع التي اكتسبتها بعض أنواع الطيور البرية، واستنفاد بعض مجموعات الطيور البرية، وانخفاض التلوث الفيروسي للبيئة، وتغيير التركيبة من الأنماط الجينية لفيروس HPAI، وانخفاض الكشف عن الطيور البرية الميتة.

في الفترة من 16 مارس إلى 14 يونيو 2024، تم الإبلاغ عن 15 فاشية لمرض أنفلونزا الطيور عالية الإمراض في الدواجن من بلدين في أوروبا: 8 A(H5N1) من هنغاريا و7 A(H5Nx) من بلغاريا.

ويقارن هذا بإجمالي 173 حالة تفشي لمرض A(H5) خلال نفس الفترة من العام الوبائي السابق وهو أقل عدد يتم تسجيله لهذه الفترة منذ عام 2019.

ومن بين تلك الفاشيات، تم الإبلاغ عن 11 حالة على أنها أولية وأربع حالات ثانوية. وفي 10 من هذه الفاشيات، اعتُبر الاتصال غير المباشر بالطيور البرية هو المصدر الأكثر احتمالاً للدخول، على الرغم من أن عدد اكتشافات فيروس HPAI في الطيور البرية كان محدوداً للغاية في كلا البلدين (1 في بلغاريا و0 في هنغاريا). وفي المجمل، مات أو تم إعدام ما يقرب من مليون طائر في منشآت الدواجن المتضررة من فيروس أنفلونزا الطيور.

خلال الفترة من 16 مارس إلى 14 يونيو 2024، أُبلغ عن اكتشاف ما مجموعه 24 حالة فيروس A(H5N1) و1 A(H5N5) و2 A(H5Nx) من ألمانيا (13) وبولندا (3) والمملكة المتحدة (2) و1 من كل من بلغاريا والدنمارك وفرنسا ولاتفيا ومولدوفا والنرويج ورومانيا وسلوفينيا وإسبانيا.

وكان العدد الإجمالي لاكتشافات فيروس HPAI في الطيور البرية (27) أقل بنحو 16 مرة عما كان عليه في الفترة المشمولة بالتقرير السابق (2 ديسمبر 2023 إلى 15 مارس 2024).

تجدر الإشارة إلى أنه تم تسجيل اكتشافات فيروس HPAI فقط في 3 طيور بحرية تتكاثر في مستعمرات: نورس رنجة أوروبي في فرنسا (A(H5Nx)) وخرشنة شطيرة في إسبانيا (A(H5N1)) ونورس رنجة أوروبي آخر في المملكة المتحدة (A (H5N5)).

بشكل عام، تشير البيانات إلى أن فيروسات HPAI كانت تنتشر فقط عند مستوى منخفض، هذا إن كانت تنتشر على الإطلاق، دون التسبب في وفيات جماعية لمجموعات الطيور البرية في أوروبا خلال الفترة المشمولة بالتقرير الحالي.

ظلت معظم حالات تفشي مرض أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض التي تم الإبلاغ عنها بين الدواجن في جميع أنحاء العالم متركزة في أمريكا الشمالية، وخاصة في الولايات المتحدة. وفي آسيا، اشتدت حالة أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض في الطيور الداجنة والبرية خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وبصرف النظر عن البلدان المتضررة سابقًا مثل اليابان وكوريا وتايوان، أبلغت الهند والعراق رسميًا عن اكتشاف فيروسات في الطيور المنزلية والبرية، على التوالي. ومما يثير القلق بشكل خاص اكتشاف فيروس HPAI في الطيور البرية في الصين بسبب هجرة الخريف القادمة إلى أوروبا. ومن المتوقع أن تستمر فيروسات HPAI في الانتشار في منطقة القطب الجنوبي.

لأول مرة منذ سنوات عديدة، تأثرت أستراليا بثلاثة أنواع فرعية مختلفة من فيروس HPAI خلال الفترة المشمولة بالتقرير الحالي، وهو ما يمثل على الأرجح حدثًا منفصلاً عن بقية العالم A(H7N3) وA(H7N8) وA(H7N9) ).