السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الإرشاد الزراعي” يطلب توصيات مركز البحوث لتعميمها على مديريات الزراعة

خبراء زراعة يحذرون: طرد السنابل المبكر في الأرز بسبب الإجهاد الحراري وزيادة جرعة مبيدات الحشائش

حذّر خبراء زراعة وباحثون في مجال معلومات التغيرات المناخية، من ظاهرة سلبية محتمل حدوثها في محصولي الأرز والذرة الحاليين، تتمثل في الطرد المبكر للسنابل، وذلك بسبب الإجهاد الحراري، إضافة إلى الإجهاد الناتج عن مقاومة مبيدات الحشائش.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ في مركز البحوث الزراعية، إن الإجهاد المضاعف للنباتات عمومًا يدفعها لإفراز هرمونات الشيخوخة، التي من أعراضها التزهير والإثمار المبكر، وبالتالي الدخول في طور النضج النهائي، دون المرور بطور النضج اللبني، ومعنى ذلك فقد المحصول.

وأفاد "فهيم"، بأن العلاج يكمن في المعاملة الفورية بمركبات مضادة للإجهاد الحراري، مثل سليكات البوتاسيوم.

من جهته، قال المهندس عماد محفوظ، مدير الدعم الفني في شركة طيبة الخضراء للتنمية الزراعية، إن تعرض النباتات للموجات الحارة الشديدة التي تسود عموم مصر حاليا، يتطلب اليقظة من المزارعين، وطلب المشورة من أقرب إدارة إرشاد زراعي، وذلك لمواجهة هذه الظروف، قبل ظهور أعراض الشيخوخة.

وحدد "محفوظ" روشتة العلاج في رش محلول يحتوي على هرمونات الشباب، (أوكسينات وسايتوكينينات)، إضافة إلى أقراص حمض الجبرلين، والأحماض العضوية والكربوكسيلية، وذلك لتثبيط هرمونات الشيخوخة، وإطالة أمد طور الشباب، لضمان الوصول إلى الحالة الفسيولوجية الطبيعية للنبات.

وحذر عماد محفوظ من خسارة أكثر من 70% من محصولي الأرز والذرة، في حالة عدم الاكتراث من الجهات الرسمية، المتمثّلة في قطاع الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة.

ومن جانب الإرشاد الزراعي، طالب الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد في وزارة الزراعة، بضرورة إصدار توصيات من مركز البحوث الزراعية (مركز بحوث المحاصيل الحقلية)، تشتمل على وصف الطاهرة وأعراضها، وكيفية تلافي المشاكل الناجمة عنها، وذلك لتعميمها على المديريات الزراعية في عموم مصر.

أما المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل في الوزارة، فحذر من آثار الظواهر السلبية للمناخ على حميع محاصيل الخضر والفاكهة، إلى جانب المحاصيل الحقلية، مؤكدا على ضرورة لجوء المزارعين لأقرب إدارة زراعية لطلب المشورة.