السبت 18 مايو 2024 مـ 08:48 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العطار: لم يتقدم أحد للحجر الزراعي بكل منافذه لاستيراد شتلات زيتون من المغرب ”حتى اليوم”

ـ للمُزارع فرد أو شركة الحق في الحصول على إذن استيراد شتلات من الحجر الزراعي من المشتل المعتمد

ـ فتح منشأ جديد لاستيراد الشتلات مرهون بمخاطبة الحجر الزراعي المصري للتواصل مع الجهة المماثلة في بلد المنشأ الآخر

"الأرض" ـ خاص:

نفى الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أن يكون "الحجر" قد أبرم اتفاقيات مع أفراد أو شركات، بخصوص استيراد أو حجر شتلات زيتون مغربية، في مصر، "حيث أن الحجر الزراعي لا يخاطب ولا يعقد اتفاقيات أو بروتوكولات إلا مع جهات حكومية مثيلة، أو ذات صلة، سواء في الداخل أو الخارج".

وقال العطار في تصريح خاص لـ "الأرض"، إنه لم يتقدم شخص أو شركة حتى اليوم الثلاثاء 23/10/2018، لاستيراد شتلات زيتون من المشتل المغربي "الحقول العصرية"، الوحيد المرخص له بتصدير شتلات الزيتون إلى مصر.

وأكد العطار أن هذا المشتل، يعد المنشأ الوحيد في المغرب، والعالم، والذي تم اعتماده بعد استيفائه الشروط المطلوبة، وإتمام خطوات معاينته من قبل لجان الحجر الزراعي المصري، بالتنسيق مع الحجر الزراعي المغربي.

وأضاف العطار أنه لا يمكن للحجر الزراعي المصري حاليا، التصريح باستيراد شحنة تزيد على 50 ألف شتلة، نظرا لعدم توافر الآليات الخاصة بالفرز والكشف، سواء في الحجر الزراعي، أو معهد أمراض النباتات، المختص بفحص الشتلات من أي أمراض وافدة، وأخطرها الـ "زايليلا".

وأهاب العطار بأي فرد أو شركة ترغب في استيراد الزيتون سواء من المشتل الوحيد المرخص له في المغرب، أو مشتل جديد، التقدم مباشرة لإدارة الحجر الزراعي، أو أحد منافذها في جميع الموانئ البرية والبحرية، وذلك للنظر في طلبه، وإطلاعه على الشروط والخطوات الفنية المتبعة، سواء في حالة الاستيراد من منشأ معتمد، أو منشأ جديد سيخضع لعدة ترتيبات جديدة لاعتماده، بعد مخاطبة الحجر الزراعي في الدولة التي يتبعها.

وأضاف العطار، أنه يمكن اعتماد مزرعة المستورد "محجرا زراعيا" لمدة ثلاثة أشهر، تخضع خلالها الشتلات لمراقبة لجان معهد أمراض النباتات، لحين التأكد من خلوها تماما من أي مرض وافد، وذلك للحفاظ على سلامة النباتات المصرية، وفقا لدستور "سلامة النباتات" الصادر عن منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة "الفاو".