الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة : نجاح تجربة الإستزراع السمكى بإنتاج 12 ألف طن للفدان

مزارع سمكية
مزارع سمكية

حققت تجربة الاستزراع السمكي المكثف، الهدف المرجو منها حيث بلغت  إنتاجية الفدان الواحد  12 ألف طن سمك بدلا من 3 الاف طن العام السابق .

جاء ذلك خلال تصريح الدكتور خالد السيد رئيس هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، عن نجاح تطبيق التجربة ، مضيًفا أن التجربة نفذت في أحد المزارع بالمنطقة الشرقية المجاورة لبحيرة المنزلة.

وقال السيد ، إن الهيئة بدأت في حصاد الأسماك بالمزرعة، عقب تحقيقها إنتاجية بلغت 12 ألف طن بدلاً من 3 آلاف طن في الفدان، مشيرًا إلى أن ذلك حدث عقب قيام الوزارة في استخدام نظام التربية شبه المكثف في المزارع السمكية المصرية.

ولفت رئيس الهيئة، إلى أن مزارع الهيئة مُتاحة للمنتجين للاستفادة من التجربة وتطبيقها في مزارعهم، مضيفًا أن سياسة الهيئة هي اتباع خطة رفع المزارع وتطويرها رأسيًا، باستخدام نظام التهوية والغذايات السليمة.

وأشار إلى أن الهيئة تستكمل خطط التطوير الخاصة بالبحيرات؛ من خلال زيادة التنوع البيولوجي في البحيرات وفتح البواغيز لنظام "شبه المكثف"، الذي يتم فيه تربية الأسماك في بيئات مسيطر عليها من خلال توفير أحواض بمساحات تتراوح بين 3 إلى 20 فدانًا للحوض الواحد، على أن يكون مزودًا بفتحات الري، والصرف.​