الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 03:49 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 فوائد للتحول إلى الري الحديث.. تعرف عليها

قال المهندس عبد اللطيف خالد المشرف على المشروع القومي لتطوير الري بوزارة الموارد الموارد المائية والري أن العديد من الفوائد يحققها المشروع الذي ينفذ في أربعة مليون فدان في الأراضي القديمة والجديده، يتم تحويل فيها الري من الغمر للحديث.

أكد أن الحكومة تعمل على البحث عن افضل السبل لتنفيذ المشروع من خلال تقديم قروض من البنوك الوطنية للمزارعين بفائدة ميسرة لتمويل مشروعات التحول لنظم الرى الحديث، أما عم فوائد الري الحديث فهي كالتالي:

اولا -زيادة الإنتاجية:

يساهم الري الحديث في زيادة الإنتاجية من المحاصيل والخضر والفاكهة بنسبة كبيرة حيث تصل زيادة الإنتاجية إلى نسبة كبيرة قد تصل إلى 30% لعدد من محاصيل الخضر وأشجار الفاكهة.

ثانيا- توفير المياه:

يوفر الري الحديث المياه بشكل كبير، وتصل النسبة إلى 40% مقارنة بالغمر، وفقا لنتائج التجارب الزراعية المختلفة التي تم تنفيذها في عدد من المحافظات.

ثالثا- توفير الأسمدة:

توفر أنظمة الري الحديثة الأسمدة العضوية والمركبة، وتحمي التربة من آثارها السلبية حيث تذهب العناصر المغذية فقط إلى جدر النبات ولا تنتشر في باقي المساحة .

رابعا- حماية الخزان الجوفي:

يحمي نظام الري الحديث الخزان الجوفي في الوادي والدلتا المعروف بخزان نهر النيل من تسرب مياه الصرف الزراعي اليه، وهو ما يساهم في الحفاظ عليه للأجيال التالية، خاصة من المبيدات الزراعية الخطرة.

خامسا - جودة المحاصيل:

يساهم في رفع جودة المحاصيل وخاصة الطعم والشكل للثمرة، حيث تساهم الأنظمة في وصول الأسمدة والمخصبات بشكل متساوي وعادل، وهو ما يعزز سمعة السلع الزراعية في الأسواق الدولية التي تضع معايير محددة لشكل الثمار وطعمها.

سادسا- توفير المبيدات:
يساهم الري الحديث في توفير المبيدات السامة، والخطرة، وذلك لعدم الحاجة إليها حيث تنخفض اعداد الحشائش في وحدة مساحة الفدان.

سابعا- زراعة محاصيل نقدية
من المعروف أن هناك محاصيل محددة لا يمكن زراعتها الا بالري الحديث من بينها الفراولة والطماطم العمودية والكانتلوب والخيار وبالتالي في حال التحول للري الحديث فسوف يتم التوسع في زراعتها.

ثامنا- التوسع الأفقي في الزراعة
في حال التحول للري الحديث فسوف يتم توفير كميات مياه ضخمة تساهم في التوسع الأفقي في الزراعة في مشروعات المليون ونصف فدان ومشروع مستقبل مصر.

تاسعا- توفير الجهد:
يساهم الري الحديث في توفير الجهد الذي يستغرق في الغمر، فهو يعتمد على أنظمة كهربائية بسيطة.

عاشرا- توفير الوقت:
يوفر الري الحديث المستغرق في ري الأراضي الزراعية في الأنظمة القديمة


في المقابل فقد اتخذت وزارتي الزراعة والري خلال الفترة الماضية إجراءات حاسمة لتحرير إنذارات ومحاضر تبديد المياه للمزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث، وتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فورى، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المحلية لمواجهة كافة أشكال المخالفات.