الإثنين 6 مايو 2024 مـ 01:22 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد تغذية ماشية اللبن والدواجن على خميرة البيرة

فوائد الخميرة
فوائد الخميرة

تعتبر خميرة البيرة أحد أهم المكونات احتواء على العناصر الغذائية المميزة من البروتينات والفيتامينات حيث يمكن إضافتها كغذاء لبعض الحيوانات المزرعية والدواجن كأحد المكملات الغذائية الهامة

يمكن اعطاء ماشية اللبن حوالي 15-20 لتر خميرة بيرة مغلية او 1-2 كجم خميرة بيرة جافة دون خطر ويمكن اعطاء الخميرة كبديل لمصدر البروتين في حيوانات اللبن ولا يوضع في الاعتبار كمية الفيتامينات او المواد المؤثره التي توجد بقله بها حيث ان المجترات يمكنها ان تكون الفيتامينات من اليكروفونا و الميكروفلورا الموجودة في كرشها .

وقد وجد انه في العلائق التي تحتوي علي نسبة قليلة من الدهن فان اضافة الخميرة الي هذة العلائق ترفع من نسبة الدهن في اللبن الي 0,7 % ,ويكمن اضافة الخميرة الجافة في علائق العجول بنسبة حوالي من 3-5 % دون خوف .

ويمكن اضافة الخميرة في علائق الاغنام حوالي 30جم خميرة لكل حيوان في اليوم .

وجد ان اضافه الخميره في علائق الدواجن تغطي احتياجاتها من الاحماض الامينيه فقد وجد ان اضافتها بنسبة 2-3 %كمادة مكملة للاحتياجات من الاحماض الامينية مع جزء من البروتين الحيواني او مسحوق السمك ادي الي رفع معدل انتاج البيض بوضوح .

كذلك باضافتها للكتاكيت النامية بنسبة 2-3% خميرة جافة ارتفع معدل نمو الكتاكيت .

كذلك تضاف الخميرة الجافة بنجاح بنسبة 3-5% في علائق البط والرومي والارانب.

ولتحسين فعل الخميرة الجافة يمكن ان تعريضها الي اشعة فوق بنفسجية لتحويل الارجستون الي فيتامين D3 كذلك باضافة الميثايونين و vit.A.وفيتامين B12 الي الخميره يرفع قيمتها الغذائيه في علائق حيوانات اللبن و التسمين .