السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:16 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدلتا للسكر تعلن موعد تسلم المزارعين ثمن محصول البنجر

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن الشركة بدأت باستلام محصول بنجر السكر من المزارعين، مشيرا إلى أنه محصول استراتيجي هام، لكون السكر من السلع المهمة للمواطن المصري.

وأضاف "أبو اليزيد"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الإثنين، أن أسعار السكر اقتصادية وأصبحت مناسبة لكل المواطنين، موضحا أن أسعار محاصيل البنجر والسكر مرضية وتتراوح ما بين 720 إلى 740 جنيها للطن.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إلى أن مصانع الشركة أصبحت تستوعب 21 ألف طن محصول طن بنجر يوميًا، بدلًا من 14 ألف طن سابقًا، متابعا: "وزير التموين وجه بتقديم التسهيلات لاستقبال محصول البنجر من المزارعين بدءًا من حصاده ونقله مجانا من الحقول".

وتابع: "أتحنا حزمة الدعم ومزايا لهذه الزراعة التعاقدية الهامة، تتمثل في منح المزارعين التقاوي بشكل شبه مجاني ونخدم الأرض بنحو 300 جنيه للفدان وصرف حوافز خاصة بالتبكير ورشة مجانية، ونحسب حوافز الجودة، وكلما كانت قيمة المحصول عالية، كلما حصل على حوافز، وهو ما يؤدي إلى زيادة أرباح المزارعين، ويكون مفيدًا للمصنع فيما يتعلق بإنتاجية السكر، وبالتالي فإن أسعار محاصيل البنجر والسكر مرضية".

وأكد أن مصر تشهد هذا العام محصولًا عالي الإنتاجية والجودة من بنجر السكر، متابعا: "يحصل الأهالي على ثمن محصولهم عبر التوريد بفترة لا تتعدى الأسبوع، إذ أصبحت مصر تشهد طفرة كبيرة في صناعة بنجر السكر، وبعد أنها كانت لا تتعدى الـ300 ألف فدان، وصلت المساجة المنزرعة إلى 640 فدان لإنتاج 1.7 مليون طن سكر وبنجر السكر، لتضاف إلى حصيلة السكر الناتج من قصب السكر التي تقترب من 900 ألف طن، لتبلغ حصيلة الاكتفاء الذاتي من هذه السلع الاستراتيجية الهامة هذا العام ما يقترب من 90% وهذا لم يحدث منذ 5 سنوات".