الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:08 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«منتجي الدواجن»: وزارة التموين لن تستورد دواجن مجمدة لعرضها في رمضان 

دواجن مجمدة
دواجن مجمدة

رد الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على ما تردد في وسائل الإعلام بشأن استيراد وزارة التموين 5 آلاف طن دواجن لعرضها في شهر رمضان المبارك، بالمخالفة لقرار رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة 222 المنوط بها النظر في طلبات الاستيراد من الخارج، وذلك لحماية الصناعة المحلية.

وقال الاتحاد في بيان رسمي، إنه تلقى تأكيدات بأن وزارة التموين لن تستورد أي دواجن مجمدة من الخارج وأن الوزارة تعلم جيدا أن هناك مخزون دواجن محليا بالمجازر يغطي الاستهلاك، مطمئنا المربين وأرباب الصناعة بأن وزارة التموين لن تستورد أي دواجن من الخارج.

وأكد المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تأكد من عدم استيراد الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أي دواجن مجمدة من الخارج.

أضاف رئيس الاتحاد أن وزير الزراعة أكد خلال اجتماع عقده أمس الإثنين في ديوان عام الوزارة، بحضور أعضاء هيئة مكتب الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن اللجنة المختصة بالاستيراد، والتي شكلها رئيس مجلس الوزراء بناءا علي توجيهات الرئيس، لم تتلقى أي طلبات لاستيراد دواجن من الوزارات أو الجهات المختصة بالأمن الغذائي المصري، وبناءا عليه ليس هناك أي استيراد حالياً، نظراً لأن صناعة الدواجن نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالفعل، وأن هناك مخزونا كافيا بالمجازر ومزارع التربية.

من جهته، أشاد الدكتور مجدي حسن نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بتعليمات رئيس الجمهورية في اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزيرة الصناعة بتعميق المنتج المحلي ودعم الصادرات، ما يؤكد أن الدولة تُعطي الأولوية للإنتاج الوطني وهو ما يبعث الطمأنينة بين المنتجين ويشجع الاستثمار الاجنبي.

وكان المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، قد أعلن في تصريح صحفي لموقع "الأرض"، أمس الإثنين 22/3/2021، أن إجمالي ما تم استيراده من الدواجن، سواء لوزارة التموين، أو الأجهزة الحكومية الأخرى، لم يزد على 48 ألف طن خلال الـ 14 شهرا الماضية، "وهي كمية لا تمثل سوى 2٪ من استهلاك المصريين من الدواجن.
وتنتج مصر سنويا نحو 1.4 مليار طائر تسمين، بما يساوى نحو 3.8 مليون دجاجة (نحو 5.7 مليون طن) يوميا.
وتستهلك مجمعات "التموين" نحو 1500 طن شهريا فقط، وهي كمية يمكن تغطيتها من صغار المربين المحليين، الذين ينتجون نحو 50٪ من إجمالي إنتاج الصناعة.