الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 11:12 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة البامية وزيادة إنتاجيتها

البامية
البامية

تعد البامية من محاصيل الخضر الصيفية من فصيلة نبات الخبيزة التي تحتوي علي كمية قليلة من الأشواك ويحتاج نموها إلي مناخ دافئ لأنه يزيد من إنتاجيتها التي تقل مع انخفاض درجات الحرارة، وتعتبر مصر من أكثر الدول العربية المنتجة لمحصول البامية التي تحتوي علي العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية وتتعدد فوائدها كمساعد الإنسان علي الهضم، وتحتوي علي حمض الفوليك الذي يمنع تشوه الأجنة، تزيل التوتر والقلق وتحسن مستويات السكر في الدم .

• موسم زراعة البامية
يبدأ موسم زراعة محصول البامية من فبراير حتي أبريل أو في بداية فصل الربيع والطقس الدافئ كما تزرع البامية في 4 عروات صيفية مبكرة في شهري يناير وفبراير , عروة صيفية متأخرة من شهر فبراير حتي مايو , عروة خريفية في شهري يوليو وأغسطس وعروة شتوية في شهري سبتمبر وأكتوبر .

• التربة المناسبة لزراعة البامية
يفضل زراعة محصول البامية في الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة أو زراعتها في أراضي طينية خصبة جيدة الصرف والتهوية .

• تجهيز الأرض وإعدادها
- تخطط الأرض بمعدل من 8 – 12 خط في القصبتين وتزرع علي خطوط بعرض متر وتستهلك من 12 -20 كجم تقاوي للفدان في العروة الصيفية وبمعدل من 6 – 12 كجم للفدان في العروة الصيفية المتأخرة أو النيلية وتزيد معدلات التقاوي للضعف إذا تمت الزراعة في أوقات غير مناسبة .

- العزق : تعزق الأرض 3 عزقات للتخلص من الحشائش , ويتوقف العزق عند تغطية النباتات لسطح الأرض

- الترقيع والخف : ترقع الأرض قبل رية المحاياة في الزراعة بالعفير وفي الزراعة الحراثي وذلك بعد أسبوع من الزراعة في الجو الدافئ وبعد 3 أسابيع في الجو البارد , كما تجري عملية الخف علي نبات واحد في الجورة بعد الإنبات بأسبوع ثم تروي الأرض بعد الخف .

• تسميد محصول البامية
يضاف التسميد البوتاسي وسلفات النشادر خلال فترة النمو الخضري والإزهار والعقد مع زيادة كمية التسميد البوتاسي لأنه يساعد علي خروج نموات جديدة ويعتبر سلفات النشادر إضافة أساسية للأزوت , ويجب مراعات إضافة العناصر السمادية للتسميد بشكل متوازن لرفع كفاءة المحصول وزيادة إنتاجيته وفي حالة تعرض التربة لملوحة أو حدوث عفن بالجذور يعتمد علي التغذية الورقية ، الي جانب أن الفدان الواحد يحتاج من 13 -19 كجم من البذور .


• ري محصول البامية والمناخ المناسب

- تتم الرية الأولي وهي رية المحاياة بعد الزراعة الخفيفة وبعد 3 أسابيع تسقي الرية الثانية وبعد ذلك يروي المحصول من 10 – 12 يوما , وينصح بالري باعتدال بحيث لا تتعدي ارتفاع المياه منتصف الخطوط مع مراعاة درجة الحرارة ونوع التربة .

- وتروى وقت ظهور الشمس من أسفل النبات حتي لا يصل الماء علي الأوراق وتقل عدد مرات الري في فصل الشتاء بحيث تكون مرة كل يومين وتزيد في الصيف علي أن تكون مرتين في اليوم , وتضاف المغذيات المناسبة للمحصول مرة واحدة كل أسبوع كما يجب تجنب وضع البامية في مناطق قارصة البرودة لأنها محصول يفضل الدفئ والحرارة بحيث لا تقل درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية ولا تزيد عن 40 درجة مئوية .

- يوصي بعدم تعطيش البامية أو غمرها بالري لعدم سقوط الأزهار أو موت النبات ويروي محصول البامية في الصباح حتي تجف عند تعرضها للشمس ولتفادي حدوث عفن بالجذور كما ينصح بري شبر واحد علي الأقل صباحا من المحصول لضمان رطوبة التربة .

• حصاد محصول البامية
وتبدأ عملية الحصاد بعد 8 أسابيع من عملية جني المحصول وبعد نضج قرون البامية الأولي يبدأ الحصاد بانتظام , باستخدام مقص أو مقلم يدوي فوق قبعات القرون بحيث تكون سميكة عند فروع النبات مرتديا للقفازات وبأكمام طويلة لتجنب حدوث هياج وتشويك بالجلد , ثم تخرج ثمار أخري بعد الجني من نفس المكان خلال فصل الصيف وتنمو بالبطئ حتي يتوقف إنتاج القرون , ويصل إنتاج الفدان إلي 2.5 طن تقريبا من الثمار الصغيرة .