الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 10:48 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مستقبل الثروة الحيوانية .. 6 نصائح للعناية بالبتلو

توجهت وزارة الزراعة والجهات المشاركة في مشروع إحياء البتلو كالبنك الزراعي المصري وجهاز خدمة المشروعات الوطنية , بتقديم جميع التيسيرات لصغار المربيين لتوفير اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة للمواطنين وسد الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني , كما يهدف صغار المربيين لتحويل البتلو إلي عجل تسمين ويقدم موقع الأرض 6 نصائح لمربي البتلو للعناية بالعجل الصغير منذ ولادته حفاظا علي مستقبل الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاجية :

1- فصل العجل الصغير عن أمه لتجنب الإصابة بالأمراض نتيجة التلوث , بجانب الحفاظ علي إنتاج اللبن خلال موسم الحليب لعدم تأقلم الأم علي وجود العجل الرضيع بحيث يمكن فصله بعد 4 أيام من الولادة .

2- بدأ رضاعة العجل الصغير بعد الساعات الأولي من الولادة وتكرر 3 – 4 مرات خلال اليوم الأول , للحصول علي مناعة الأم كاملة وحفاظا عليه من إنتقال خلايا مناعة مصابة بالأمراض الوبائية .

3- رضاعة العجل الصغير من أمه لمدة 3 شهور بإعطائه لبن طبيعي من السرسوب أو باستخدام زجاجات بلاستيكية تقديم لبن صناعي بمعدل 10 % من وزن العجل في حالة ضعف الأم .

4- توفير مكان لرضاعة العجل الصغير نظيف ومناسب بعيدا عن الهواء وأشعة الشمس .

5- فطام البتلو عند وزن 90 كيلو وقدرته علي تناول 1 كجم من العلف يوميا ومراعاة عدم الزيادة في العلف لتجنب إصابات في المعدة .

6- لضمان صحة أفضل للعجل , يجب توفير تهوية جيدة وتوافر مياه باستمرار مع العناية بقياس درجات الحرارة والتأكد من عدم الإصابة بالإسهالات .