الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 10:30 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق تجنب إصابة الدواجن بالأمراض الفيروسية


تتعرض الدواجن أثناء فترة حياتها للعديد من الأمراض المعدية والفتاكة ، حيث تكمن خطورة أمراض الدواجن في حدوثها المفاجئ وسرعة انتشارها وصعوبة السيطرة عليها وبخاصة الأمراض الفيروسية مثل مرض النيوكاسل، مرض التهاب الشعب الهوائية المعدي، مرض الجمبورو، مرض الجدري .

وتعتبر أبرز الأمراض الفيروسية التي تصيب الدواجن هي مرض الجمبورو، والبرسا المُعدي، جُدري الدجاج، مرض النيوكاسل، مرض أنفلونزا الطيور، وأنيميا الدجاج، والارتعاش الوبائي، الالتهاب الكبدي الفيروسي في البط، الأورام الليفية المتكاثرة في الرومي.

ونرصد لمربي الدواجن أبرز الطرق التي تساعد في تجنب الأمراض الفيروسية

أولا التحصين

يجب التعامل مع التحصين بحزر شديد فعند إجراء عملية التحصين للفرخ سواء بالرش بالتقطير أو بالحقن أو بمياه الشرب، التأكد من أنه تم وضع مجموعة فيتامينات وروافع مناعة للقطيع قبل إجراء عملية التحصين.


ثانيا رفع مناعه الفرخ

عند حدوث إي إجهاد للفرخ يجب استخدام روافع المناعة بشكل فوري لأن المناعة هي الدرع الواقي للفرخ من هجوم البكتريا الضارة، والتي تسبب الأمراض المختلفة والتي ستفتح مدخلا لأي فيروس.

ثالثا الأمن الحيوي

نظافة العنبر هي أهم عوامل الأمن الحيوي من البلل، لأنها من الاشياء التي تحمل البكتريا والفطريات، وأيضا وضع مطهر في الاحواض المخصصة لها عند مداخل العنبر.

رابعا الملابس المخصصة

للعماله يجب أن تكون نظيفة ويتم غسلها بصفه دورية

خامسا رش جدران العنبر من الداخل

يتم ذلك على بعد ارتفاع 40سم من الارض علي الاقل مرتين كل اسبوع وتجنب الرش فى ايام التحصين.

موضوعات متعلقة