الأرض
الإثنين 22 يوليو 2024 مـ 05:01 صـ 16 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ظهور مرض الفطر الأصفر الأكثر فتكا وخطورة من الأسود

‏حالة من الرعب تجتاح العالم، بعد تفشي مرض الفطر الأسود، بعدما أعلنت الهند ظهور سلاله جديدة من موجات جائحة فيروس كورونا، وارتباطها بالفطريات، ما أدى إلى سقوط آلاف القتلى وتسجيل مئات الآلاف من الإصابات بشكل يومي، وذلك في الوقت الذي تواجه البلاد ارتفاعا غير مسبوق في عدد الإصابات بالفطريات السوداء و البيضاء وأخيرا الفطريات الصفراء التي تم اكتشافها مؤخرا .


صيدليه العالم "الهند سابقا" موطن الوباء الجديد:
سجلت الهند رسميا أكثر من 8000 حالة بهذه الفطريات، أغلبها سوداء وذلك بسبب توافر البيئة المناسبة لنمو هذه الفطريات حيث أنهكت الجائحة المستشفيات وأصابت مناعة المرضى بالضعف .

اكتشاف أول حالات الفطر الأصفر:
بدأ ظهور الفطر الأصفر، وفقا لتقارير أجنبية في مدن غازي آباد، أوتار براديش، بالهند وعلى الرغم من عدم توفر الكثير حول هذه الحالة، فقد حذر الأطباء من أن الفطريات الصفراء يمكن أن تكون أكثر خطورة من الفطريات السوداء والبيضاء.

الأصفر هو الأكثر فتكا:
وصف العلماء و الخبراء الصحيون عدوى الفطريات الصفراء بأنها أكثر فتكا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية، حيث يبدأ الفطر داخليا، ويسبب تسرب القيح، وبطء التئام الجروح، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب أيضا أعراضًا مدمرة مثل فشل الأعضاء والنخر الحاد.

الابيض.. الأكثر خطورة من الأسود:
فى وقت سابق، تم الاعلان عن اكتشاف مرض جديد في الهند وهو مرضُ الفطر الأبيض والذي يُعد أكثرَ خطورة وفتكا من الفطر الأسود.

ويهدد المرضَ أصحابَ المناعة الضعيفة أو أولئك الذين يتناولون المنشطات لفترة طويلة.

الفطر الأبيض هو عبارةٌ عن تراكمِ نوع من فطريات "كانديدا ألبيكانز Candida Albicans " التى تتواجد في الحلق وتظهر على شكل بقعٍِ بيضاء.