الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 09:01 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أبرز فوائد العنب للحامل.. وضرر خطير من الإفراط في تناوله


يعد العنب من الفواكه الصيفية المفيدة للجسم لما يوجد به من فيتامينات متعددة، كما يحتوي العنب على العديد من العناصرِ الغذائيةِ المفيدة للحامل والتي تُساعد على دعم التغيُّرات الحيويّة التي تحدث أثناء الحمل.
ويقدم موقع "الأرض" لجمهوره فوائد العنب للمرأة الحامل ولجنينها وذلك في النقاط التالية:

_فوائد العنب للحامل والجنين

- يحتوي على الفولات الذي يُساهم في تطوّر الجهاز العصبيّ لدى الأطفال وتقليل خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ، كما يحتوي على العديد من المعادنِ الضروريةِ لصحة العظام؛ مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور.

- ويساعد في رفع المناعة وذلك لاحتوائه على فيتامين ج الذي يُساهم في رفع مناعة الجسم وإصلاح الأنسجة، وفيتامين ك الذي يُساهم في عملية تخسر الدم.

- كما يقلّل من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وذلك لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، والتي تُساعد على تخفيف اضطرابات الأمعاء.

- يُعدّ العنب مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الموجودة بشكل أساسيٍّ في القشرة والساق والبذور والأوراق وليس في اللّب، ومنها الريسفيراترول.


محاذير استخدام العنب

توجد عِدّة محاذير ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تناول العنب، ومنها ما يأتي:

- الحساسية:
تبيّن احتواء العنب على خمسة أنواعٍ أساسية من مُسبِّبات الحساسية في العنب، والتي يُمكن أن تُسبّب أعراضاً مثل الطفح الجلدي، والتَورُّم، وما يُعرَف بالشرى، أو أعراضٍ أكثر حدة من ذلك.

-احتواء العنب على البوتاسيوم:
يُعدّ العنب مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، ولذلك فإنّ استهلاك كميات كبيرة منه يُمكن أن يؤذي الأشخاص الذين يُعانون من قصور في وظائف الكلى، وقد يؤدي بهم إلى الوفاة إن لم تستطع الكلى التخلّص من الكمّيات الزائدة منه في الدم.

-الاضطرابات النزفية:
يُمكن أن يؤدي تناول العنب إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف لدى الأشخاص الذين يُعانون من الاضطرابات النزفية؛ وذلك لأنّه يُبَطِّئ من عملية تخثّر الدم.