الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 10:24 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيت الزيتون وعسل النحل أكل وشراب .. وكلاهما مفيد للصحة .. شرط البداية بالزيت على الريق

س: العسل وزيت الزيتون، أيهما أكل، وأيهما شراب، وما الأفضل منهما لتناوله على الريق؟

ج: - القرآن الكريم يحسم الإجابة:
"وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين"، إذن الزيت من الأكل.
- والحديث الشريف يؤكد هذا المفهوم:
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كلوا الزيت وادَّهنوا به فإنه من شجرة مباركة".
أما العسل، فقد وردت فيه آية تصنيفه: "يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69 النحل)
- إذن العسل شراب، رغم لزوجته.
* ولأن القرآن الكريم قدَّم الأكل على الشراب في 6 مواضع، منها: "وكلوا واشربوا ولا تسرفو"، و"وانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه"، و"يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب"، فيصبح لزاما تقديم الزيت كطعام (أكل) على العسل (شراب) بعد إذابة الثاني في كوب من الماء الدافئ.
ومن الأخطاء الشائعة، تناول العسل بالملعقة، حيث يصل إلى المعدة، فتفرز عليه عصارتها الحامضية، ليتعطل امتصاصه، وتصبح فائدته شبه معدومة.
لكن إذابته في الماء تحوله إلى شراب يهبط إلى الأمعاء، فيتم امتصاصه من خلال الخملات المعوية، وهنا تعظُم فائدته.
* ولتناول زيت الزيتون على الريق عدة فوائد صحية، منها: حماية القولون من السرطانات، وعلاج الإمساك والوقاية منه، إضافة إلى ترطيب البشرة والشعر وتحسين صحة الأظافر، وتنظيف سموم الكبد وتحسين صحته، كما يساعد في حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي الحماية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.
ويفيد زيت الزيتون على الريق أيضا في وقاية القلب من الأمراض، وذلك بضبط مستوى الكوليسترول في الدم، كما يساعد على منع الالتهابات، وضبط سمر الدم، وتحسين صحة الدماغ.

أما تناول شراب العسل، فله أيضا فوائد صحية عديدة، منها: احتوائه على مجموعة من المغذيات والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، منها: فيتامينات ب (ب3، وب5، وب6، وب2)، وفيتامين سي.
كما يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية المفيدة، منها: حمض الفوليك، إضافة إلى عناصر: االكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، الفوسفور، اليود، المنجنيز، والنحاس، والزنك، ويستخدم في علاج النحافة.

ويُفيد العسل في الوقاية من السرطان، وهشاشة العظام، والأمراض الصدرية، والحساسية بأنواعها، وبالتالي فهو معالج للسعال، ويعزز صحة القلب والشرايين.

كما أن العسل من المقويات الجنسية للرجال والنساء، لاحتوائه على فيتامينات تحفز إفراز الهرمونات الطبيعية في الجسم.