الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

ياسر عباس:  اثيوبيا بدأت عمليا في تعلية الممر الأوسط لسد النهضة

السودان: إثيوبيا اتخذت قرار الملء الثاني في يوليو القادم

بحث وزير الري والموارد المائية السوداني البروفيسور ياسر عباس بمكتبه اليوم مع فريق الإتحاد الأوروبي الذي يزور السودان حاليا برئاسة السيدة كاتيا الفورز مستشارة وزير الخارجية الفنلندى سير مفاوضات سد النهضة.

وأوضح الوزير خلال الاجتماع أن السودان دعم سد النهضة منذ البداية ودعم حق اثوبيا في استغلال مياه النيل وفقا للقانون الدولي للمياه، مشيرا إلى ان المفاوضات كانت محصورة في التوصل لاتفاق حول الملء و التشغيل فقط خلال ما يقارب عشرة سنوات حسب نص اعلان المبادئ الموقع بين البلدان الثلاثة عام ٢٠١٥ باعتبارها المرجعية القانونية للتفاوض.

موضحا أن اثيوبيا غيرت موقفها فجاة وبدات تتحدث عن تقاسم حصص للمياه وهو ما يرفضه السودان بصورة قاطعة.

وأكد عباس أن هنالك فوائد كثيرة لسد النهضة للسودان لكنها ستتحول لمخاطر فادحة إذا لم يتم توقيع إتفاق قانوني ملزم وذلك لقرب سد النهضة من سد الروصيرص، كما أكد لوفد الاتحاد الأوروبى أن هنالك آثار سلبية تتمثل في نقصان مساحات الجروف وأضرار بيئية للسد علي السودان.

وسرد لوفد الأتحاد الأوروبي سير المفاوضات تحت مظلة الإتحاد الأفريقي منذ شهر يونيو 2020 وحتي فبراير 2021 والتي انتهت عمليا بتوسيع شقة الخلاف بين الدول الثلاث.

وشرح وزير الري للوفد الزائر اقتراح السودان بتوسيع مظلة المفاوضات التي يتولاها الاتحاد الافريقي بضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الامريكية لكن إثيوبيا رفضتها.

و ذكر عباس أن إثيوبيا بالفعل اتخذت قرار الملء في يوليو القادم وذلك بالبدء العملى في تعلية الممر الأوسط لسد النهضة فى مايو الماضي، وسيتم الملء الاحادى الجانب تلقائيا عندما يزيد وارد المياه عن سعة الفتحتين السفليتين وهذا ما سيحدث عن بدء موسم الامطار فى يوليو القادم.

وشدد وزير الري والموارد المائية على ضرورة وإمكانية تغيير المسار الحالي بنقلة نوعية في الملف تجعل سد النهضة منطلقا للتعاون بين الدول الثلاث وليست وسيلة للهيمنة السياسية وذلك بربط البلدان الثلاث بمشاريع تنمية اقتصادية مشتركة مثل الربط الكهربائى وخطوط السكة الحديد ومشاريع الأمن الغذائي المشتركة.

موضوعات متعلقة