الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العروة الأولى جاهزة للتشغيل خلال أسبوع وفوائدها الاقتصادية جيدة للدولة .. تحقق 35 مليون دولار

مزارعون ومصدرون لـ رئيس الوزراء: نرجو استثناء البصل الأخضر من قرار وقف التصدير

زراعات تعاقدية للبصل الأخضر المصري لزوم التصدير
زراعات تعاقدية للبصل الأخضر المصري لزوم التصدير

- قرار وقف تصدير البصل يعدم 24 ألف طن بصل أخضر بقيمة 35 مليون دولار
- شمول البصل الأخضر بقرار وقف التصدير يجهض زراعات تعاقدية محلية لصالح الصادرات الزراعية

وجه مصدرو حاصلات بستانية أسمى آيات الشكر والتقدير عبر موقع "الأرض"، للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لسرعة الاستجابة لاستغاثتهم ومناشدتهم له بالتدخل أمس، لتصحيح إجراءات تنفيذ قرار "وقف تصدير البصل المصري ثلاثة أشهر تنتهي بنهاية هذا العام".


وقال مصدرون في مناشدة جديدة للدكتور مدبولي شخصيا عبر موقع "الأرض" اليوم، أن قرار مجلس الوزراء في صيغته اللغوية ذكر "وقف تصدير البصل"، لكن ترجمة وزارة التجارة للقرار عممت جميع أصناف "البصل الطازج"، ما يعني شمول البصل الأخضر بالقرار، وهو ضرر بالغ بمزارعين وبعقود تصديرية مسبقة مع عدة دول عربية وأجنبية.

انقذوا البصل الأخضر من الإعدام

وأضاف المصدرون أن البصل الأخضر المنزرع حاليا بهدف التصدير، لا يصلح للتحوّل إلى بصل برؤوس تصلح للتجفيف، ما يعني الحكم على هذه الثروة الزراعية التصديرية الضخمة بالهدر أو الإعدام.


وأوضح المصدرون أصحاب المناشدة أن البصل الأخضر المنزرع تعاقديا للتصدير، سيبدأ حصاده وإعداده للشحن خلال أسبوع فقط من الآن، لافتين النظر إلى أنه لا يتناسب مع الثقافة الغذائية للمصريين، بمعنى أنه لا يلقى قبولا في الأسواق المحلية.

حجم صادرات البصل الأخضر

وكانت مصر قد صدرت نحو 24 ألف طن من البصل الأخضر بقيمة تبلغ نحو 35 مليون دولار، خلال الموسم التصديري المنتهي في 30 أغسطس 2023، بما يمثل نحو 3٪ من قيمة الصادرات الزراعية المصرية.

خريطة زراعة البصل الأخضر في مصر

وتشتهر محافظتي البحيرة، والإسماعيلية بزراعة البصل الأخضر من أصناف تقاو مستوردة خصيصا لهذا الغرض، وغالبا ما تتم زراعته تعاقديا مع مصدرين بعقود مسبقة، وذلك لتلبية طلب خارجي من عدة دول أوروبية، خاصة هولندا وألمانيا، إضافة إلى إنجلترا.

خطاب وزارة التجارة إلى مصلحة الجمارك بإرجاء تنفيذ قرار وقف تصدير البصل

خطاب وزارة التجارة إلى مصلحة الجمارك بإرجاء تنفيذ قرار وقف تصدير البصل