الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 06:23 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أصناف فول الصويا المقاومة لدودة ورق القطن

 أصناف فول الصويا المقاومة لدودة ورق القطن
أصناف فول الصويا المقاومة لدودة ورق القطن

أكد الدكتور فيصل يوسف، أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، على ضرورة التعرف على سلوك الأصناف المنزرعة من محصول فول الصويا بجانب معرفة درجة مقاومتها للآفات والأمراض وصفات نمو صنف النبات التى تحدد المسافات الزراعية .

وأضاف أستاذ المحاصيل الحقلية ، أن أبرز آفة تصيب محصول الصويا هى دودة ورق القطن حيث أنها تسبب خسائر على المحصول بنسبة تتراوح بين 20 إلى 50 % ، بجانب زيادة الإصابات خاصة من بداية شهر يونيو لاسيما فى الزراعات المتأخرة لذلك يجب زراعة أصناف مقاومة لتوفير تكاليف المبيدات .

أصناف فول الصويا المقاومة لدودة القطن

وتابع، أن الأصناف المصرية من فول الصويا تتباين فى مقاومتها لدودة القطن، منها صنفي جيزة 35 وجيزة 111 ويعدا صنفان عالين المقاومة ، بينما يمثل صنفي جيزة 83 وجيزة 21 متوسطات التحمل اما الأصناف الحساسة لدودة ورق القطن مثل جيزة 22 وجيزة 82 ، لذلك يفضل زراعة أصناف عالية المقاومة مثل جيزة 111 لانه يعطى إنتاجية مرتفعة تصل إلى 1.5 طن وقد تصل فى محافظة المنيا إلى 2 طن .

تقاوي فول الصويا


كما يتطلب زراعة فدان من محصول فول الصويا فى الحقل كمية 35 كجم للفدان الواحد .


طرق زراعة الصويا

وقال أستاذ المحاصيل الحقلية، أن زراعة صنف جيزة 111 يكون بمعدل 12 خط فى القضيتين وعلى ريشة واحدة بحيث تكون الجور على ابعاد 10 سم ويوضع من 3 إلى 4 بذرات فى الجورة الواحدة وعند الخف يكون نباتين فقط بحيث يوجد فى المتر الطولى 20 نبتة فقط ، وذلك من طريقتى الغفير والحراتى بتحقيق نسبة عالية من الانبات .