الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 12:29 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب إنسداد النقاطات بأنظمة الري الحديث وطرق تجنبها

تعتبر ظاهرة إنسداد النقاطات من أكبر المشاكل التي تواجه إستخدام الري بالتنقيط على وجه التحديد، وذلك لأن الماء يجري بكميات قليلة وبضغط منخفض عبر النقاطات أو الفتحات الصغيرة لموزعات الماء، وبالتالي فإنه من السهل حصول إنسداد بالحبيبات المعدنية.

ويوضح المركزى المصرى للزراعة الحديثة التابع لوزارة الزراعة، أهم أسباب إنسداد النقاطات وجاءت كالآتي :-
١- قيام بعض المزارعين بخلط سماد مركب يحتوي على سلفات مع مركب آخر يحتوي على الكالسيوم، تكون النتيجة تكوين جبس غير ذائب، وهذا يؤدي إلى حدوث مشاكل إنسداد النقاطات في شبكة الري.

٢- قيام بعض المزارعين بخلط الفوسفور والكالسيوم معاً في نفس الوقت حيث يتكون فوسفات الكالسيوم الثنائي والثلاثي، ويصبح الفوسفور غير ذائب وهذه الصورة تؤدي إلى إنسداد النقاطات في شبكة الري.

٣- بعض الآبار التي يتم الري منها يكون ماؤها عسراً أو (ثقيلاً ) كما يطلق عليه المزارعين أي أن ماء هذه الآبار غير خفيف مثل بقية الآبار، ومن المعلوم بأنه عندما تكون مياه الآبار ثقيلة فإنها تحتوي بالغالب على تركيزات مرتفعة من الكالسيوم والمغنسيوم، وبالتالي فإنه عندما يتم خلط هذا الماء بإسمدة تحتوي على الفوسفور فإن ذلك ينتج عنه مركبات في صورة غير ذائبة وبالتالي يؤدي ذلك لإنسداد النقاطات.

ولتجنب حدوث الإنسداد فإن الكيماويات المضافة خلال نظام التنقيط يجب أن يتوافر بها بعض الشروط:-

1- أن تكون الكيماويات ذائبة بالكامل، وإذا كان مطلوب إستخدام أكثر من مادة في عمل المحلول الأساسي المركز Stock solution حيث أن هذه المواد يجب ألا تتفاعل مع بعضها بصورة قد تؤدي إلى تكوين رواسب.

٢- كما أن الكيماويات المضافة يجب أن تتوافق مع الأملاح الموجودة في مياه الري.

حيث أنه في حالة الكيماويات أو الأسمدة المغلفة بمواد شمعية أو طين لتقليل ذوبانها أو لمنع تكتلها أثناء تخزينها فإن مثل هذه المواد تؤدي إلى تكوين رغوة كثيفة على السطح أو تؤدي إلى تكوين معلق وبالتالي يحدث لها ترسيب في قاع خزان محلول الـ Stock.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن بواسطتها منع وصول مثل هذه البقايا أو الرواسب إلى النقاطات؛ مثل وضع أنبوبة سحب الكيماويات في مستوى أعلى بقليل من قاع الخزان الذي يحتوى على الكيماويات (Stock solution).

وأكد المعمل المركزى للمناخ الزراعى علي ضرورة مراعاة إزالة كل الرغاوى أو المواد العالقة بصفة دورية، من خلال بعض المواد المرطبة التي يمكن استخدامها في عمل مستحلب من المواد الشمعية، وأيضاً منع تكوين الرغاوى.

كما أن في كثير من الأحيان يتم وضع منطقة الحقن قبل الفلتر في وحدة التحكم الرئيسية مما يعمل على تقليل إنسداد النقاطات وذلك نظراً لأن أي ملوثات سوف يتم ترشيحها بواسطة الفلتر.

وأوضح المعمل المركزي للمناخ الزراعي أن إضافة العناصر الغذائية من خلال شبكة الري بالتنقيط يؤدي إلى:-

1- زيادة كفاءة إستخدام الأسمدة حيث أن العناصر الغذائية تضاف إلى الجزء من التربة الذي يتركز فيه الماء و الجذور.
2- تقلل من تكلفة إستخدام العمالة والطاقة عن طريق الإستفادة من نظام توزيع المياه في نقل و توزيع السماد أو العناصر الغذائية.
3- إمكانية إضافة السماد في أوقات مختلفة من نمو المحصول و لايعتمد ذلك على إمكانية دخول الآلة إلى الحقل.