السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برنامج وقائي للوقاية من الأمراض في قطعان البياض

إعداد البطاريات و الحضانات لاستقبال الكتاكيت الجديدة:

إجراء هذه العملية قبل موسم التربية حيث تغسل و تطهر و تهوي لمده طويله ثم تفحص المد فاءه و تقاعد لمده يومين علي الاقل قبل وضع الكتاكيت و ذلك لضبط الحرارة و الكشف عن أي عيوب أخري كما يجب تجهيز العدد الكافي من أواني الأكل و الشرب النظيفة و الفرشة الكافية مع مراعاه تحاشي تعريض الكتاكيت للبرد عند نقلها من المفرح الي الحضانة حتي لا تصاب بالبرد .
2-توفير المساحة الأرضية الكافية حتي لا يحدث الازدحام :
ان الازدحام يساعد علي انتشار العادات السيئة بين الطيور مثل الافتراس و النقر و علي انتشار الأمراض و يخافه أراض الجهاز التنفسي مثل الزكام المعدي و التنفسي المزمن و خلافه .
3-عدم تربيه الكتاكيت الصغيرة في مكان سبق أن ربت فيه أمهات كبيره :
لكي لا تصاب الكتاكيت الصغيرة بالأمراض و بويضات الطفيليات المتخلفة في التربة عن القطيع السابق .
تحاشي خلط الاعمار من الكتاكيت بالسكن الواحد .
لمنع انتشار الأمراض كما أنه يضعف من نمو الكتاكيت الصغيرة نتيجة لمزاحمة الكتاكيت الكبيرة لها علي المعارف و نيلها للعدوان عليها .
5-تنظيف و تطهير اعشاش البيض و الادوات :
مثل الغايات و أواني الشرب تطهيرا و دهن الجدران بالجير قبل إدخال القطيع إليه و دهان المحاكم بعد أن تسد الشقوق جيدا سواء التي في الجدران او في المجاثم و غيرها من الادوات ، كما يجب عدم الإهمال في تنظيف و تطهير الاحواش جيدا و ذلك بإزاله عمق ١٠ سم من مسطح الأرض، ثم يغطي الحوش بالجير الحي و يقلب مع التربة جيدا ثم ترش بالمياه و يعرض الحوش للشمس لأطول مده ممكنه ، وبعد ذلك يغطي بطبقه رمليه نظيفة .
6-عدم تربيه نوعين او اكثر من الدواجن (بط و دجاج و حمام ) مثلا بمكان واحد :
لان بعض الأنواع قد تكون حامله العدوي بعض الأمراض و لا يظهر عليها و هذه تنتقل الي النوع الاخر من الطيور ، و تسبب له حالات مرضيه حاده .
7-شراء الكتاكيت الصغيرة عمر يوم واحد او البيض المشتري من مصدر موثوق به :
و يجب ايضا عدم إدخال دواجن جديده الي المزرعة، أو استرجاع الدواجن التي أرسلت الي معامل التحاليل إذ أن هذه الأماكن تكون عاده مكان صالح لتبادل الأمراض بين المزارع ، لذلك يجب التخلص من هذه الدواجن بعد الانتهاء من الزيارة و عدم رجوعها الي المزرعة و خلطها مع باقي الدواجن .
8-توجيه العناية نحو منع دخول الأمراض بطرق غير مباشره المزرعة من الخارج :
و ذلك عن طريق أكياس العلف و الأقفاص القدرة و عربات نقل العليقة و الكتاكيت و أنابيب الغاز و خلافه ، إذ أن كلها من العوامل الهامه لنقل الأمراض.
9-منع الزائرين من دخول الحضانات و أحواش و عنابر الدواجن :
يجب فقط علي من تحتم أعمالهم الانتقال من مزرعة الي أخري و أخصائي الدواجن و مندوبي البيع و القائمين باختبار الدم لمرض الإسهال الأبيض و عمليات التحصين ضد الأمراض و غيرهم ان يطهروا بمسرحها جيدا في جوال مبلغ بمحلول الفنيك التجاري و غسل ايديهم بالماء و الصابون قبل امساكهم للطيور ، و كذلك قبل أن يتركوا المزرعة، كما يجب علي العمال الذين يقومون برعاية و خدمه الطيور عدم الانتقال من مساكن الطيور الكبيرة الي الحضانات قبل أن ينظفوا أرجلهم او احذيتهم جيدا بمظهر حتي لا تنتقل العدوي من الدجاج الكبير الي الكتاكيت ، و لذا يجب أن يخصص عمالا لخدمه الكتاكيت الصغيرة ، و آخرين لمباشرة الدجاج و البداري.
10-- الفرز المستمر :
يجب استبعاد الافراد الضعيفة ة الممتنعة عن الطعام و التي يبدو عليها علامات مرضيه حتي لا تصبح بؤره لانتشار المرض بين باقي افراد القطيع ,و يجب عدم بيع الدجاج المريض بل يتم التخلص منه بالحرق .
11-- التخلص الدائم من الطيور النافقة :
معظم الطيور النافقة تعتبر وبالا علي صاحبها بل تتعداه الي الي جيرانه و لذلك يجب التخلص منها بالحرق او دفنها علي عمق من سطح الارض و في مكان بعيد عن المزرعة .
12-- يجب منع الطيور من الوصول الي السبلة المكومة :
و ايضا منع الحشرات بقدر الامكان من التغذية علي هذه المواد و ذلك حتي لا تنتشر الامراض و الطفيليات بين جميع دواجن المزرعة .
13-- التخلص بقد الامكان من الفئران و القوارض المختلفة:
لا نها من العوامل الهامه لنقل امراض الطيور الفتاكة مثل زهري الطيور و التيفويد و البارا تيفويد و خلافه.
14- الاهتمام بحجرات العزل بالمزرعة :
تعتبر من اهم مصادر انتقال العدوي بين طيور المزرعة اذ ان الطيور التي تغزل من الحظائر و توضع في مسكن واحد قد تصبح مصدرا لعدوي باقي الطيور عندما تعاد الي الحظيرة الذي سبق و ان عزلت منه لذا يستحسن عدم عزل الطيور المريضة بل التخلص اولا بأول اما بإعدامها و حرقها .
15- تحصين الطيور باللقاحات الواقية من الامراض الوبائية في مواعيد استحقاقها .
حسب برامج المتفق عليها في المنطقة الموجود بها المشروع .
16- الاختيار الجيد للدجاج :
يجب اختيار جميع دجاج التربية الذي تم تحصينه ضد السالمونيلا مرتين سنويا و بخاصه قبل موسم التفريخ كما يجب التخلص من الطيور الغير ايجابيه بالذبح للمائدة و عد استعمال بيضها للتربية .
17- استشاره الطبيب البيطري او اخصائي التربية :
اذا ظهرت حالات مرضيه بين الدواجن فيجب المبادرة باستشارة الطبيب البيطري , مع تنفيذ ما يوصي به في الحال حتي لا يستفحل الامر .
18- الاستشارة المستمرة لمعمل التحاليل :
يجب ارسال جميع الدواجن النافقة و كذلك بعض الدواجن المريضة او المصابة الي معمل تشخيص امراض الطيور للتعرف علي حقيقه الحالات المرضية المختلفة التي تتعرض لها الدواجن بالمزارع و لذا يمكن العمل علي الوقاية منها او علاجها في حينه .
19- النظافة المستمرة للعنابر :
يجب مراعاه النظافة المستمرة للعنبر و للغذايات و للسقايات و اعشاش جمع البيض و غيرها مع توفير التهوية و اشعه الشمس و ان نحافظ علي جفاف الفرشة و توفير الغذاء الجيد المتزن و ماء الشرب النظيف باستمرار .

موضوعات متعلقة