الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:00 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د. إياد حرفوش عضو مجلس إدارة اتحاد ”منتجي الدواجن” لموقع ”الأرض”:

اللجان القاعدية الخبيرة شرط أساسي لنجاح اللجنة العليا للثروة الداجنة

د. إياد حرفوش الرئيس التنفيذى للمجموعة الدولية iFT يتحدث لموقع "الأرض"
د. إياد حرفوش الرئيس التنفيذى للمجموعة الدولية iFT يتحدث لموقع "الأرض"
القاهرة

حدد الدكتور إياد حرفوش الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للتبادل التجاري الحر iFT، وعضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، شرطا أساسيا ـ من وجهة نظره، لنجاح اللجنة العليا للثروة الداجنة، التي شكلها رئيس مجلس الوزراء، بتوجيه من رئيس الجمهورية.

وقال حرفوش في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن كل عضو في اللجنة العليا، يجب أن يكون ممثلا للجنة قاعدية متخصصة في مجال عمله كعضو أساسي خبير بركن رئيسي في أركان صناعة الدواجن، حتى تكون اللجنة ممثلة واقعيا لجميع حلقات الصناعة، "وهو شرط أساسي لنجاح عملها، وتحديد مشاكلها، ووضع الحلول بآليات تنفيذ واقعية".

وأضاف حرفوش أن رئيس مجلس الوزراء قد سيشكل اللجنة بأعضاء يحملون صفات خبيرة في مجال صناعة الدواجن، بصرف النظر عن الأسماء، التي سترشحها الجهات المعنية، خاصة: وزارة التعليم العالي فيما يخص أساتذة الجامعة، واتحاد منتجي الدواجن فيما يخص المربين، ووزارة الزراعة كونها الجهة الإدارية التي تحمل على عاتقها تطوير هذا الملف، ورفع كفاءة الصناعة بشكل علمي وفني وإداري.

وأوضح حرفوش ضرورة أن يلتقي وزير الزراعة خبراء صناعة الدواجن، لسماع آرائهم حول تشكيل اللجنة، واختيار أعضائها، لافتا إلى أن الوزير ونائبه يجيدان الاستماع إلى أهل الخبرة في كل المجالات المتعلقة بالإنتاج الغذائي في مصر، "وفي ذلك أهمية كبرى لهما، حيث يصب نجاح اللجنة في صالح الوزارة".

وأشار الدكتور إياد حرفوش إلى أن التشاور قبل صدور قرار الدكتور مصطفى مدبولي بالتشكيل النهائي للجنة، يفيد في إمكانية توسيع مجال الاختيار، ليكون كل عضو فيها محققا للغرض الذي تم اختياره من أجله.

وأفاد حرفوش أن اللجنة بطبيعتها الفنية والسياسية، ستتمتع بصلاحيات مهمة، وسوف تكون قراراتها ملزمة لكل الجهات المعنية بالإنتاج الداجني، "ولذا يجب أن يتم السماح لكل عضو من أعضائها، بتشكيل لجنة قاعدية من الخبراء في تخصصه، بحيث يتم بلورة الآراء الخبيرة مختصرة ومركزة لعرضها على اللجنة العليا".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أصدر قرارا بتشكيل لجنة عليا للثورة الداجنة، في 30/6/2021، بالقرار رقم 1460 لسنة 2021، وذلك بتوجيه من الرئيس السيسي، وتختص بتحديد مشاكل صناعة الدواجن في مصر، ووضع حلول لهذه المشاكل بآليات تنفيذ واقعية.

ويطالب المربون الصغار في صناعة الدواجن، بأهمية توسيع مشاركتهم في هذه اللجنة، كونهم ينتجون نحو 65% من الدجاج اللاحم، وبيض المائدة، "ولذا فإن عضوا واحدا لا يمثلنا تمثيلا فنيا من أرض الواقع، حتى لو امتلك باقي الأعضاء معلومات وافية عن مشاكلنا المثارة في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي".

موضوعات متعلقة