الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 11:42 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

صيام الاطفال

مع حلول الشهر الفضيل شهر رمضان يتسآل كثير من الأباء والامهات عن كيفية تعويد الطفل على الصيام وفى اى سن مستحب يبدأ تعويد الا طفال على الصيام. وهل هناك اطفال ممنوعون من الصيام؟ وماهي محتويات وجبه الفطار والسحور بالنسبة لطفل الصائم؟ ومن خلال هذا المقال سنجيب على كل ما يشغل بال الوالدين حول صيام أطفالهم.
سن تعليم الصيام.
يتم تعليم الطفل الصيام بموده ولطف ولا يتم الضغط عليه حتى لاينفر من الصيام لان الصيام مازال غير مفروض عليه نحن نشجعه من اجل التعود.
السن المناسب لبداية "تشجيعه" على الصيام من أول ما يبدأ " يميز " الصح والغلط.. يعنى7 سنين بشرط تيجى منه هوان نبدأ نطلب نحن منه فى سن ١٠ سنين لإن هذ السن يستطيع الطفل أن " يتحمل الصيام " و كل طفل وله طاقه ومن غير إجبار ليس واجب عليه يصوم الصوم واجب عند البلوغ.
- الصيام للطفل يتوقف أيضا على الحاله الصحية والنفسية بيتم تعويد الطفل السليم بدانيا ونفسيا.
بما نبدأ ؟؟
أول حاجة يتسحر معانا و نعوده يشارك في اعداد مائده السحور ويساعد فى وضع الأكل على المائدة هذه الأشياء بتعمل جو بهجة جميل جداً وبتشجع الأطفال وبتدى روح للصيام – كما اننا لابد من تعليمه الحكمه من الصيام بشكل مبسط.
ويتم تعليم الطفل الصوم بشكل تدريجى يبدأ فى البداية صيام ساعتين بدون طعام ويكفي الماء فقد. ونستمر على هذا عده ايام حتى نتأكد من تجاوز المرحلة
و لا يتم اجبارالطفل على الصيام ١٣ او ١٦ ساعه. ثم يكون الصيام إلى الظهر بماء فقد. بعد عده ايام يكون الصيام إلى الظهر بدون طعام ولا شراب إلى أن نصل إلى المغرب إذا بدانا بهذا النظام من بداية الشهر الفضيل عندما نصل لنهاية الشهر سوف يستطيع طفلك ان يصوم يوم كامل او اثنين مع العلم ان الوالدين عليهم دور كبير فى تشجيع الطفل وإظهار قدره الطفل على الصيام امام الا خرين من باب التشجيع. كما يجب أن يتحلى الوالدين بالصبر وطول البال وتحمل كثرة سؤال الطفل حول موعد الآذان
هل هناك اطفال يمتنعون عن الصيام؟
نعم إذا كان الطفل مصاب بـ”انيما حاده” او مريض أورم او مريض سكر والطفل مريض الكلى وفى حاله مرض الطفل يجب الرجوع للطبيب المعالج.
اللعب اثناءالصيام ؟؟؟
نتأكد انه لا يلعب فى عز الحر عشان الجفاف .. أحيانا أطفالنا بيرجعوا من المدرسه - وهما نازلين صايمين- بيرجعوا الساعه 2-3 ويكملوا لعب حتى المغرب ، وهذا ممكن يؤدى إلي إنخفاض السكر ومن ثم يدخلهم فى إعياء شديد ..! يفضل تعليم الصيام في العطلات
ما هى اهم النصائح ؟
المشاركة فى إعداد إفطار صائم وتفهيمه إن" من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم
البدء بالتمر عند الافطار
فالتمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز. تناول أنواع مختلفة منه يرفع طاقة جسم الطفل
.حيث أن التمر غني بالألياف القابلة للذوبان. والتي تساعد على عمل الجهاز الهضمي و التمر مفيد في علاج الإمساك عند الأطفال. كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يحد من اضطراب المعدة والإسهال. والتمر يساعد على تقوية البكتيريا المفيدة في الأمعاء
تحسين فقر الدم
إن كمية الحديد العالية في التمر جعلت الثمرة مثالية للطفل المصاب بفقر الدم. كما أنه يزيد من
تحسين وظيفة الدماغ، عن طريق تناول التمر، تزداد كمية فيتامين ب 6 وتساعد على تحسين وظائف المخ و علاج تساقط الشعر
يعالج التمر تساقط شعر طفلك
مفيد لصحة أسنان الأطفال بسبب غناه بالفلورين،
يعمل علي توازن سوائل جسم الأطفال
لأن التمر يحتوي على نسب عالية من المعادن مثل الحديد والصوديوم، فهو يساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم. تنظيم سوائل الجسم مهم.
يفضل تناول العصائر والمشروبات الطبيعيه.
تكون الوجبة متوازنه بها مصدر للبروتين مثل البقوليات او اللحم أو الدجاج او اسماك.
مصدر الكربوهيدرات مثل الخبز أو المكرونة او الأرز
مصدر لفيتامينات والمناعة طبق خضار مطهي أو سلاطه.
مع الاهتمام بكثره شرب الماء والبعد عن العصائر المعلبة وإلا خرى سريعة الذوبان لما لها من ضرر بالغ على صحه أبنائنا والاهتمام بدل منها بالفواكه الطازجة والعصائر الطبيعة.
.
السحور وجبه هامة
لابد من توفر مصدر للبروتين مثل الفول او البيض ومع الخبز البلدي وكوب زبادي مع ثمره فاكهه أو خضار ويفضل الموز او الخيار لأنهما يقللنا من الشعور بالعطش. والبعد عن المقليات والمعجنات مثل البيتزا فى السحور والاهتمام بتناول الماء.
د/ منال عزالدين
باحث بمعهد تكنولوجيا الاغذية