الخميس 30 مايو 2024 مـ 10:31 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير من انتشار حشرة «عتة الزيتون» .. تدمر المحصول

خيوط العنكبوت اهم مظاهر حشرة عتة ازهار الزيتون
خيوط العنكبوت اهم مظاهر حشرة عتة ازهار الزيتون

حذر خبراء زراعة من احتمالات مؤكدة لظهور الجيل الثاني من حشرة "عتة الزيتون"، أو التي يطلق عليها المزارعون أسماء أخرى، منها: فراشة الياسمين، أو ثاقبات البراعم.

وقال المهندس أبو الحجاج حسين خبير زراعات الزيتون، إن الجيل الزهري لحشرة "عتة الزيتون" Olives moth هو الأخطر اقتصاديا، حيث يتسبب في تدمير المحصول، حيث تتغذى اليرقة في الجيل الأول على الأوراق الصغيرة بمرستيم البراعم الخضرية، ثم يليه الجيل الزهري و يعتبر الأكثر تدميرا للمحصول.

وأوضح أبو الحجاج في منشور اه على "جروب زيتون الأوائل والعدالة" على تطبيق "واتس آب"، أن فراشة الآفة تضع بيضها على الأزهار، وبعد فقسها، تتغذى اليرقات على الأزهار ثاقبة لها، ويصاحبها خيوط عنكبوتية.

وشدد أبو الحجاج على عدم التهاون بشأن هذه الآفة، "حيث يتسبب تجاهلها في تدمير المحصول المنتظر وتراجع الإنتاجية .

وأضاف المهندس أبو الحجاج أن هذه الآفة لها جيل ثمري أيضا، "وفيه تتغذى اليرقة على الثمرة قبل تصلب النواة وتسبب تساقط ملحوظ في الثمار خلال شهري مايو ويونيو".

يُذكر أن هذه الآفة سهلة المكافحة، حيث يمكن رش المحصول بأي مبيد يتبع سلسلة مبيدات الحشرات الثاقبات الماصة، وأهمها "إيمامكتين بنزوات"، بعد تعذر استخدام مادة الإيميدا كوليبرايد حقنا مع مياه الري، وذلك لارتفاع سعرها عن الحد الاقتصادي.

ووفقا لخبراء مكافحة في معهد وقاية النباتات في وزارة الزراعة، فمن الضروري معاملة الأشجار بمادة الإيمامكتين بنزوات مع بداية رصد الجيل الانتحاري لهذه الآفة، ثم تكرار المعاملة مرة كل 15 يوما، لضمان التأكد من مرور مرحلة التزهير بأمان.