الجمعة 17 مايو 2024 مـ 09:13 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انهيار أسعار الخوخ في الأسواق

يستمر انهيار الأسعار في سوق الخوخ مما يؤثر على المنتجين في الدول الجنوبية من أوروبا والشرق الأوسط والتي تربح بدورها إيرادات كبيرة من تصدير هذه الفاكهة.

ووفقًا لفيدير ريبالكو، المصدر الدولي في تجارة الفواكه والخضروات واللوجستيات، فإن انخفاضًا سريعًا آخر في أسعار الخوخ في تركيا قد أزاح بالفعل منافسها الرئيسي التفاح من السوق.

وفي مصر لا تستطيع البلاد تحمل تصدير الخوخ الطازج بسعر منخفض بهذا الشكل لأن التكاليف اللوجستية أكثر تكلفة.

وأوضح ريبالكو : "في تركيا، انخفضت أسعار تصدير النكتارين إلى 0.85 دولار أمريكي ، والخوخ إلى 0.75 دولار أمريكي، ما يعني أن سعر الجملة للخوخ في تركيا أقل بالفعل من سعر التفاح بالجملة وهذا بتاريخ 1 مايو، وهو حالة غير مسبوقة تمامًا."

وقبل أسبوع، انخفضت أسعار الجملة للخوخ في تركيا إلى 1.6 دولار أمريكي للكيلوجرام. وبالتالي، وفي غضون أسبوع واحد فقط، انخفضت أسعار الخوخ والنكتارين بأكثر من نصفها.

من جانبه، يقول أندريه يارماك، اقتصادي في قسم الاستثمار بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO): "أسعار الخوخ المنخفضة تثير قلقًا كبيرًا للمزارعين في أوزبكستان وجورجيا. الخوخ والنكتارين من أهم المحاصيل للتصدير لهاتين الدولتين. يتنافسون في السوق الخارجية مع الخوخ من تركيا في يونيو-أغسطس. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن في الموسم الحالي، بدأت صادرات الخوخ الطازجة من تركيا بكثرة مبكرًا من المعتاد، مما قد يؤدي إلى انخفاض موسم تصدير الخوخ والنكتارين التركية، خاصةً في ظل اتجاهات الأسعار."

وبحسب المشاركين في السوق، من المتوقع أن تقدم جورجيا وأوزبكستان إنتاجًا وفيرًا من الخوخ في عام 2024، مما يمكن أن يءثر بالسلب بشكل أكبر على الأسعار. كما يمكن أن تكون لحالة سوق الخوخ والنكتارين تأثير سلبي غير مباشر على الطلب والأسعار للفواكه الأخرى.