الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:07 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وقاية النباتات يوضح التخزين السليم لأهم محاصيل الحبوب النجيلية (الذرة الشامية) والبذور البقولية (فول الصويا)

قال الدكتور محروس نصر رئيس قسم بحوث الآفات والحبوب المخزونه بمعهد بحوث وقاية النباتات.. مركز البحوث الزراعية أن المزارعون يقومون هذه الأيام بحصاد لمحصولين من المحاصيل الإستراتيجية الهامة وهما محصول الذرة الشامية ومحصول فول الصويا، حيث يعتبر محصول الذرة الشامية ( البيضاء أوالصفراء ) من المحاصيل النجيلية الهامة وهو مصدر غذاء للإنسان والحيوان وذلك لما تحتويه حبوبه من مواد كربوهيدراتية، بروتينية ومواد دهنية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات.

ولفت الدكتور محروس خلال تصريح لموقع "الأرض" إلي أن محصول فول الصويا أهم مصادر البروتين ويدخل فى العديد من الصناعات الغذائية وغير الغذائية كما يستخرج منه الزيت ويدخل فى صناعة الأعلاف ويجب المحافظة على الإنتاج من هذه المحاصيل طول مدة الإستهلاك بالتخزين السليم لها.

وأكد رئيس قسم بحوث الآفات والحبوب المخزونه أن هناك اشتراطات أساسية واجب مراعاتها عند التخزين:-

1- أن يكون حبوب الذرة الشامية أو بذور فول الصويا موحدة الصنف و سليمة ولا تزيد نسبة الحبوب أو البذور الضامرة والمكسورة عن 5%.

2- المحتوى الرطوبى لحبوب الذرة أو بذور فول الصويا لاتزيد عن 13%.

3- عند غربلة المحصول لابد أن يكون خالي من الشوائب والمواد الغريبة ( القش والطين والحصى وغيرها ).

4- المحصول خالى من الإصابات الحشرية والفطرية.

5- إستخدام عبوات جديدة وسليمة.

6- إستخدام وسائل نقل سليمة ونظيفة.

7- يتم التخزين فى وسيلة التخزين النظيفة والمناسبة (مخازن – صوامع).

أولا- المخازن والمستودعات الأفقية:
يتم إستخدام المخازن والمستودعات الحديثة والمبنية على أساس علمى سليم وفيما يلى أهم الشروط الواجب توافرها فى المخزن الجيد:-

1- يجب أن يكون الموقع مرتفع وبعيد عن مياه الصرف الأرضى، ويكون اتجاهه الطولي من الشرق للغرب لتجنب تاثير أشعة الشمس المباشرة على المبنى.

2- يجب أن تكون أرضية المخزن مرتفعة عن الأرض بحوالي 1م وأرضيته ناعمة ملساء عليها طبقة من البيتومين سمكها 5 سم لتمنع الرطوبة الأرضية.

3- الجدران ملساء و بدون أي شقوق داخلية أو خارجية ومصقولة بطبقة بلاستيكية بيضاء حتى لا يعطى فرصة لاختباء الحشرات، ويعمل بالجدران فتحات للتهوية مزودة بمصاريع لسهولة فتحها وغلقها.

4- السقف محكم على الجدران وتمتد حوافه فوق الجدران بمسافة لا تقل عن 1 متر من الجوانب وممتد من على باب المخزن ويمتد بمسافة لا تقل عن 2-3 متر كمظلة بحيث يسمح بتفريغ وتحميل المنتجات من وإلى السيارات عند سقوط الأمطار.

5- الأبواب محكمة الغلق ويفضل الأبواب المعدنية لمنع دخول الفئران إلى المخزن وتزود المخازن الحديثة بمجففات وأجهزة تبريد.

خطوات التخزين للمحصول بالمخازن والمستودعات:-

1- يتم تنظيف المخزن وتطهيره قبل التخزين بحيث يكون خالياً من أى بقايا محاصيل سابقة حتى لا تكون مصدر عدوى للإصابات الحشرية والفطرية.

2- يعبأ المحصول فى الأجولة الجديدة والسليمة أما الأجولة التى سبق استخدامها فيجب تبخيرها قبل الإستخدام.

3- ثم يتم رص الأجولة فى رصات على قواعد خشبية (بالتات)، وألا يزيد أرتفاع الرصات عن 3 متر ويراعى ترك مسافة لا تقل عن 1 متر بين الرصات وبعضها وكذلك بين الرصات وجدران المخزن للوقاية من رطوبة الجدران وكذلك لسهولة إجراء عمليات المراقبة والفحص الدورى ىسواء بالفحص البصرى أو أخذ عينات أسبوعية وفحصها.

و فى حالة إكتشاف إصابة بالحشرات التى تصيب الحبوب النجيلية أو الخنافس التى تصيب المحاصيل البقولية أو أحد أطوارها يتم البدء فوراً في إتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة وأهمها التبخير بالغازات، ويفضل أن يقوم بعملية التبخير فنيين ومهندسين مدربين لضمان القضاء على الحشرات وحفظ الأمان لصحة الإنسان والبيئة مثل وحدة مكافحة أفات الحبوب والمواد المخزونة بمعهد بحوث وقاية النباتات والذى يقوم بتنفيذ هذه العمليات بكفاءة وضمان على يد إستشاريين ومهندسين متخصصين وتحت إشراف الحجر الزراعى، أو الإستعانة بأحد شركات المكافحة المعتمدة لضمان التنفيذ والتطبيق السليم للعملية.

الصوامع الحديثة الآلية الشحن والتفريغ:

وتعتبر الصوامع الحديثة ( أسمنتة أو معدنية) من أفضل طرق التخزين (التخزين الرأسى) وتجهز الصوامع الحديثة بمعدات آلية حديثة تسهل نقل الحبوب أو البقول أوتوماتيكيا من وسائل الشحن المختلفة مثل السفن والسيارات وعربات السكك الحديدية وتفريغه في خلايا التخزين داخل الصومعة، كما يوجد بهذه الصوامع أجهزه دقيقة لقياس درجات الحرارة والرطوبة بالداخل أي موضع من مواضع التخزين كما أنها تجهز بمجففات لتجفيف الهواء داخل وحدات التخزين وتخليصه من الرطوبة الزائدة، وبها موازين أتوماتيكية ضخمة تزن عشرات الأطنان الوزن الحبوب أثناء دخولها أو خروجها، وبعد إنتهاء من الحبوب تتجه آليا بواسطه سيور خاصة لتخزن في وحدات التخزين، ومن الأجهزة التي تزود بها هذه الصوامع أجهزة لتنظيف الحبوب وشفط الأتربة التي تتصاعد عند احتكاك الحبوب ببعضها.

ويتم التحكم بالصوامع بسهولة من خلال وحدة(غرفة) تحكم بها بأجهزة كمبيوتر حيث يمكن التحكم فى كل عمليات التخزين والصرف للمخزون بالاوزان وتجهز كل خلية بترمومتر أعماق عن طريقه يمكن معرفة درجة حرارة الحبوب في الأعماق المختلفة وهل يوجد نشاط بيولوجى الناتج من تنفس المخزون والحشرات من عدمه وبذلك يمكن الإكتشاف المبكر للإصابة الحشرية أو بدء الضرر في المخزون والبدء فوراً في إتخاذ الإجراءات المناسبة مثل التبخير بالغازات.