الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصدرو الحاصلات الزراعية: لم نتقاض مستحقاتنا من ”تنمية الصادرات” رغم تعليمات السيسي

قدم مصدرو الحاصلات الزراعية عشرات الشكاوى إلى المجلس التصدريري للحاصلات الزراعية، لعدم وصول مستحقات الدعم من صندوق دعم الصادرات على الرغم من تعليمات الرئيس السيسي بسداد 30 % من هذه المستحقات للمصدرين.
وقال مصدرون إن الدعم ذهب لشركات معروفة في السوق ولديها استثمارات كبيرة، في حين تم تجاهل عشرات الشركات الاخرى، خاصة العاملة في القطاع الزراعي، الأكثر تأثرا في ظل الأوضاع الحالية.
ورد المجلس التصدري للحاصلات الزراعية، على هذه الشكاوى بأنه على تواصل مستمر مع صندوق تنمية الصادرات منذ إعلان مبادرة رئيس الجمهورية بسداد 30% من مستحقات الشركات المصدرة لدي صندوق تنمية الصادرات وبحد أدني 5 مليون جنيه مصري ، وذلك لضمان عملية الصرف المنتظم للشركات التابعة لقطاع التصدير الزراعي.
وأوضح المجلس، أن صندوق تنمية الصادرات أكد بشكل مستمر أن عملية الصرف للشركات المصدرة للحاصلات الزراعية تتم بشكل منتظم علي أساس تواريخ تقديم الملفات للصندوق وأن عملية الصرف للقطاع الزراعي تتم بشكل متساوي مع باقي القطاعات التصديرية الأخري.
وطالب التصديري للحاصلات الزراعية، الشركات التي لديها شكوي من تأخر صرف المساندة التصديرية المستحقه لهم عن ملفات تم التقدم بها للصندوق ( تاريخ الوارد )، خلال عام 2018 وما قبله، موافاة المجلس ببيان علي ورق الشركة ومختوم يوضح الآتي ( رقم الوارد، تاريخ الوارد، رقم اللجنة، تاريخ اللجنة، أسم الشركة، رقم السجل التجاري).
وأضاف المجلس أن هذه الطلبات حتي يتثنى للمجلس مخاطبة صندوق تنمية الصادرات لمعرفة أسباب تأخر صرف المبالغ المستحقة لهذه الشركات علي أن يتم موافاتنا بالبيان المطلوب في موعد أقصاه يوم الأثنين الموافق 22/6/2020.
وشدد المجلس على أنه وفق التصريحات الصادرة من وزارتي المالية والتجارة والصناعة فإن عملية صرف المبالغ المستحقه للمصدرين وفق مبادرة رئيس الجمهورية ستستمر لبعد انتهاء السنة المالية.