الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:53 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس مركز تغير المناخ بالزراعة يوضح حقيقة تعرض البلاد لموجة حارة

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة ان الاسبوع الحالي سوف يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي يومي الثلاثاء والاربعاء القادمين.

أضاف في تصريحات خاصة أن نماذج التوقعات لدرجات الحرارة تشير ارتفاع درجة الحرارة بشكل تدريجي بداية من السبت المقبل لتصل إلى 26 درجة، ثم ترتفع بشكل مفاجئ يومي الأربعاء والخميس عشر درجات، ثم تنخفض يوم الجمعة بشكل مفاجئ.
أوضح أن ذلك بسبب الرياح الجنوبية القادمة من الحدود الجنوبية الغربية وتحديدا دولة ليبيا والتي تشهد ارتفاعا في درجة الحرارة في مثل هذا التوقيت من العام وتبلغ 35 درجة مئوية وأكثر.

تابع أن ما تمر به البلاد من تذبذب في درجة الحرارة تناسب طبيعة الطقس في شهر مارس الذي يوصف بأنه شهر «غدار»، حيث يشهد تباين شديد في درجة الحرارة ما بين الانخفاض الشديد والارتفاع المفاجئ، وقد تصل فيه درجات الحرارة إلى ارتفاعات قياسية كما حدث في 2018، حينما تجاوزت درجة الحرارة 35 درجة مئوية أو يحدث العكس وتنخفض درجة الحرارة لأدنى مستوياتها أو تحدث عواصف جوية مطيرة غير متوقعة كما حدث في العام الماضي حينما ضربت عاصفة التنين البلاد وكانت الأجواء مطيرة بشكل غير مسبوق.

وعن تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الزراعة اوضح أنها غير مؤثرة بشكل كبير، لان الارتفاع في المعدل الطبيعي، ولم يصل إلى الارتفاع المؤثر كما حدث في 2018، حينما ارتفعت درجة الحرارة بشكل كبير للغاية وكان تأثيرها كارثي على محاصيل القمح والفول والخضر والفاكهة في ذلك الوقت.