الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السر في البيض.. تعرف على الفوائد المذهلة لعنصر السيلينيوم في حماية الإنسان من فيروس كورونا

البيض أهم مصادر السيلينيوم
البيض أهم مصادر السيلينيوم

أثبتت دراسات علمية أن عنصر السيلينيوم الطبيعي يحمي الخلايا الحية من التدهور والتلف، وبالتالي فهو عنصر مهم في بناء خلايا الجهاز المناعي، الذي يدافع عن الجسم ضد الأمراض الوبائية، ومنها أعراض الإصابة بفيروس كورونا المميت.

وأخيرا، دعا محمود البرغوثي رئيس تحرير موقع الأرض في فيديو مصور على قناة الأرض على يوتيوب، إلى الاهتمام بتناول بيض المائدة كونه أحد اهم المصادر الغنية بعنصر السيلينيوم المغذي، والمهم لصحة الإنسان.

ووثق البرغوثي حقيقة احتواء البيضة الواحدة على نحو 32 ميكرو جرام من السيلينوم، وهو أحد أهم العناصر المطلوبة لتقوية جهاز الإنسان المناعي في مواجهة فيروس كورونا المستجد.
وأضاف البرغوثي خلال الفيديو، أن الدراسات العلمية الحديثة حول السينلينيوم ، أثبتت أنه يقي الجسد من السرطانات ويقوي الجهاز المناعي، ويدخل في تكوين الحمض النووي للإنسان.
ويساعد السيلينيوم على الخصوبة، حيث يدخل في تكوين الحيوانات المنوية للإنسان، كما يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا ويحمي الدماغ من الزهايمر والخِرَف، كما يحمي الخلايا الحية في النبات والإنسان والحيوان من التدمير، بما يعني الحفاظ على حيوية الجسم.
 
وعن احتياجات البشر من السيلينيوم قال البرغوثي خلال الفيديو المصور: إن الدراسات أثبتت احتواء البيضة الواحدة على نحو 32 ميكرو جرام سيلينيوم، وهو ما يكفي احتياجات طفل في عمر سنة إلى 3 سنوات، حيث يحتاج الطفل في هذا العمر إلى نحو 25 ميكرو جرام من السيلينيوم، بينما يحتاج المراهقين إلى 50 ميكرو جرام يوميا، والمرأة الحامل تحتاج إلى 60 ميكرو جرام، والمرأة المرضعة إلى 70 ميكرو جرام، فيما يجب أن يحصل الرجال والنساء فوق سن الـ50 على نحو 60 ميكرو جرام سيلينيوم يومياً.


وتابع: أهم فوائد السيلنيوم هو تقوية الجهاز المناعي وهو ما يزيد الاحتياج له في ظل تفشي جائحة كورونا، والدليل على دعمه للجهاز المناعي هو إضافته بشكل أساسي إلى عليقة الدواجن لتقوية الجهاز المناعي للدجاج ليمتص جسد الدجاج احتياجاته الكاملة ويترسب الزائد في البيض واللحم، الذي يستفيد منه الإنسان المستهلك لهما.


ولفت البرغوثي إلى أن صناعة الدواجن الوطنية والتي تبلغ قيمة الاستثمارات فيها 100 مليار جنيه تحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الدواجن والبيض حيث تنتج مصر نحو 3.8 مليون دجاجة و35 مليون بيضة مائدة يوميا.