الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:01 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فى اليوم العالمى للشيكولاتة

د. منال عز الدين
د. منال عز الدين

في اليوم العالمي للشيكولاتة
يحتفل العالم في السابع من يوليو من كل عام باليوم العالمي للشيكولاتة وتعتبر الشيكولاتة واحده من اشهى واحلى والذ الأطعمة المتداولة حول العالم و التي تعطينا شعور بالسعادة و يرجع تاريخ الشيكولاتة إلى حضارة المايا القديمة جنوب المكسيك وعندما نذكر الشيكولاتة فأننا سرعان ما نتخيلها على شكلها الحالي (الواح الشيكولاتة) لكن في الواقع أن الشيكولاتة في بدايه الامر كانت مشروبًا موقرًا ولكنه مر، وغير مقبول.
تصنع الشكولاتة من ثمار أشجار الكاكاو، واشجار الكاكاو موطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية وتأخذ حبوب الكاكاو سلسله كبيره من مراحل الاعداد والتجهيز يستهلك العالم سنوياً حوالي 3 ملايين طن من الشوكولاتة ويعتبر الأوروبيون أبرز المستهلكين للشكولاتة.
وظهرت الشكولاتة بالقارة الأوروبية خلال القرن السادس عشر وفى عام 1828، اخترع عالم الكيمياء الهولندي كونراد يوهانيس فان هوتن آلة ضغط الكاكاو التي ساهمت في استخراج زبدة الكاكاو من حبّات الكاكاو المحمصة، مخلفة مسحوقا رقيقا تضاف إليه بعض المكونات الأخرى لتصنع منها الشوكولاتة وادى هذا الاختراع لحدوث ثورة كبيرة في صناعة الشيكولاتة

واليك عزيزي القارئ أبرز المعلومات عن الشيكولاتة:
- في دراسة اجرها العالم الإنجليزي ديفيد لوس عام 2007 وجد ان ذوبان الشيكولاتة بشكل بطئ في فم الانسان يرفع من كفاءة أداء المخ ويزيد من ضربات القلب .
- تصنف الشيكولاتة من الخضروات لأنها تأتى من بذور الكاكاو الشجرة المصنفة ضمن عائله Malvaceae وهى نفس عائلة البامية.
- تحويل بذور الكاكاو لشيكولاتة امر يحتاج الى جهد كبير ولعمل نصف كيلو شيكولاتة يحتاج الى حوالي 500 بذره كاكاو
- الشيكولاتة الغامقة نسبه الكاكاو لا تقل عن 70% وهى افضل أنواع الشيكولاتة لأنها مفيدة لصحه الانسان للارتفاع محتوها من مضادات الأكسدة كما انها تحتوى على ماده الثيوبرومين الموسعة لأوعيه الدموية وبالتالي بتحسن من تدفق الدم في الجسم مفيدة لصحه القلب .
- والكميه المناسبة لتناول اليومي من الشكولاتة 30 -60 جرام بذلك الجسم يستفيد من فوائدها ولمريض السكر يسمح بتناول الشيكولاتة الغامقة مرتين في الأسبوع مما يسمح بتنظيم السكر في الدم كما ان الشكولاتة تقلل من تدهور الذاكرة مع التناول المعتدل للشيكولاتة.
- تعبر من اطعمه السعادة ومن اقوى الأطعمة التي تحارب الاكتاب لاحتواها على مادة الفينيثيلامين. تعمل على تحفيز مراكز السعادة في الدماغ إضافة لمادة الثيوبرومين التي تشبه الكافيين الموجود في الشاي والقهوة، وتحمل نفس التأثير في الدماغ من حيث اليقظة والنشاط
- الشيكولاتة البيضاء عليها جدل كبير فمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية لا تعتبرها شيكولاتة لأنها لا تحتوي على الكاكاو نفسه بل تحتوي على زبده الكاكاو.

- الاكثار من تناول الشيكولاتة العادية ضار بالصحة لأنها مرتفعة في الدهون والسكريات مما يؤدى الى زيادة الوزن والإصابة بالسكر لذا يفضل الشكولاتة الغامقة.
-اكل الشيكولاتة بكميات كبيره خطر لأنها تحتوي على الكافين مما يضر بصحه الانسان كما ان الكافين قد يتعارض مع بعض الأدوية.
-للأسف انتاج الشكولاتة في خطر بسب التغيرات المناخية لان البلاد المنتجة لكاكاو مثل غانا وكوت ديفوار واندونيسيا يتوقع خبراء المناخ ارتفاع درجه حرارتها درجتين في الأعوام القادمة مع استمرار نقص فرصه سقوط الامطار مما يودى الى نقص الرطوبة .

دكتورة منال عزالدين
بمعهد تكنولوجيا الأغذية