السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:48 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الدمرداش”: ملفات المجالس التصديرية على طاولة وزيرة الصناعة والتجارة اليوم .. والصادرات البستانية 4.1 مليون طن ب3.1 مليار دولار في 11 شهرا

التقت اليوم نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الجديدة، أعضاء مجالس إدارات "المجالس التصديرية" النوعية، المنتهية ولايتها في الثالث من يناير الجاري، حيث استعرض رؤساء المجالس ملفاتها، وشرحوا مهامها ومسؤولياتها، لتمكين الوزيرة من الوقوف على نتئائج أعمالها خلال العام الماضي.

وتعتبر المجالس التصديرية هيئات استشارية لوزير الصناعة والتجارة الخارجية، ومهمتها تعظيم الناتج القومي من التجارة الخارجية للصادرات المصرية في جميع المجالات.

وقال النائب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات البستانية، في تصريح خاص بـ"الأرض"، إن الاجتماع بين الوزيرة وأعضاء المجالس التصديرية، استهدف طرح مشاكل المصدرين والصادرات، والحلول التي قدمتها هذه المجالس للمصدرين خلال الأعوام الأربعة الماضية، إضافة إلى إطلاع الوزيرة على موقف المجالس الحالية المتوقفة عن ممارسة أي صلاحيات بموجب القانون، وما إذا كانت في حاجة إلى إصدار قرار بالتمديد ثلاثة أشهر لتسيير الأعمال، لحين تشكيل مجالس جديدة.

يذكر أن صادرات مصر كانت قد حققت زيادة نسبتها 2٪ خلال النصف الأول من عام 2019، محققة مبلغا قدره 15.3 مليار دولار، مقابل 15 مليار دولار للفترة المقابلة من 2018، وفقا لما ورد من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وحققت الصادرات البستانية خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2019، 4.1 مليون طن بقيمة بلغت 3.1 مليار دولار.