الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:38 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

تعرف على قواعد لإنجاح تركيبة علف الأبقار 

من المهم الحذر عند تحليل الأعلاف و اختيار المكملات المناسبة و حساب الحصص و خلطها بشكل صحيح و توزيعها بالتساوي.


‏ويقدم موقع الأرض بعض النقاط الأساسية لإنجاح تغذية الأبقار:


١- تحليل الأعلاف: إن ‏التحاليل الكيميائية للمواد العلفية هي عملية ذات أهمية بالغة، حيث يستفيد مربو المواشي من معرفة مكونات الأعلاف التي يستخدمها، لتوفير العناصر الغذائية التي يحتاجها القطيع.


٢- اختيار المكونات الصحيحة: بمجرد اجراء تحاليل الأعلاف، من الضروري اختيار المواد العلفية التي تتناسب فيما بينها و خاصة بالنسبة للأعلاف الطاقية.

‏ مثلا إذا كان علف الذرة جافا جدا يجب إضافة نوع من الحبوب سريعة الهضم لأنها تتناسب جيدا مع بعضها.

٣- تركيبة علفية فعالة و واقعية: ثم نحاول بعد ذلك حساب التركيبة العلفية المناسبة و الفعالة.

لكن يجب أن تكون تركيبة واقعية، بحيث نأخذ بعين الإعتبار قدرات القطيع و كذلك المواد العلفية المتوفرة.


كل هذا مع المراقبة المستمرة لحالة روث الأبقار لإجراء التعديلات اللازمة.


٤- وزن المكونات: ‏و هي نقطة أساسية لإنجاح تركيبة علف الأبقار، و بالنسبة لمربي الماشية الذين لا يتوفرون على التجهيزات اللازمة يمكن إجراء الإختبار التالي:

بواسطة كيس كبير و ميزان نابضي معلق، نزن كمية العلف على مستوى حواجز تغذية الأبقار أثناء عملية توزيع الأعلاف لتقييم كمية العلف المتاحة لكل بقرة.


٥-ترتيب خلط المكونات: في حالة استعمال خلاطة الأعلاف، يجب أن نأخذ بعين الإعتبار أن نضع العلف البطيء ثم العلف المركز ثم سيلاج الذرة.

أما في حالة استعمال موزعات الأعلاف، نقوم أولا بوضع التبن و نغلق النير على الأبقار لمدة ساعة ثم نضع الأعلاف الخضراء أو اليابسة ثم العلف المركز.


٦- الحفظ الجيد للأعلاف: يجب أن يكون العلف مستساغًا حتى تتمكن الأبقار من أكله في حالة جيدة.

يمكننا إضافة القليل من دبس السكر إلى التركيبة العلفية إذا كانت تفتقر إلى الاستساغة.

من ناحية أخرى، في حالة حدوث مشاكل في التخزين، لا سيما عند ارتفاع درجة حرارة صوامع التخزين في فصل الصيف، يمكن إضافة حمض البروبيونيك على الواجهة الأمامية، كما يمكن استعمال بعض المواد الحافظة للحفاظ على القيمة الغذائية للأعلاف.


٧- تركيبة علفية لا جافة جدا و لا رطبة جدا: يجب ألا تكون التركيبة العلفية جافة جدا لتجنب ظاهرة الفرز عند الأبقار، و لا تكون رطبة جدا مما يقلل من كمية العلف المستهلكة و يسبب مشاكل في التخزين.


٨- ألياف عالية الجودة مقطعة بشكل جيد: يجب أن تكون الألياف ذات جودة عالية، و يستحب أن تقطع بواسطة خلاطة الأعلاف لتجنب ظاهرة الفرز عند الأبقار.

يجب ألا يقل طول جزيئات العلف عن 4 سنتيمتر لتجنب تحويله إلى ما يشبه العصيدة.

١٠- مراقبة كمية العلف غير المستهلكة: ‏يجب الإنتباه لكمية العلف غير المستهلكة، حيث يجب ألا تتجاوز 5٪ أو حتى أقل في حالة استعمال آليات أوتوماتيكية لدفع العلف و وضعه في متناول الأبقار.

يجب القيام بعملية دفع و إرجاع العلف في متناول الأبقار 3 مرات على الأقل يوميا.